الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 آب (أغسطس) 2017

السودان وبريطانيا يستأنفان الحوار في لندن منتصف أكتوبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أغسطس 2017 ـ اتفق السودان وبريطانيا، الأحد، على عقد دورة رابعة من الحوار بلندن منتصف أكتوبر المقبل، عقب مباحثات عقدها المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان مع مسؤولين سودانيين وقوى في المعارضة بالخرطوم.

JPEG - 19.1 كيلوبايت
المبعوث البريطاني لدولتي السودان وجنوب السودان كريستوفر أترونت يدلي بتصريحات في الخرطوم ـ الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

وبحث لقاء بين المبعوث البريطاني الخاص كريستوفر تروت السفير البريطاني بالخرطوم مايكل أرون، مع وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم، العلاقات الثنائية وما يتعلق بالحوار الاستراتيجي الذي انتظم مؤخراً بين البلدين.

وبحسب تصريح للمتحدث بإسم الخارجية،قريب الله خضر، يوم الأحد، فإنه تم الاتفاق على عقد الدورة الرابعة من الحوار بلندن منتصف أكتوبر القادم.

وجرت في مارس 2016 اجتماعات لجنة التشاور الاستراتيجي بين البلدين بالعاصمة السودانية، كأول مباحثات من نوعها على هذا المستوى منذ 25 عاما. وكان السودان احدى مستعمرات التاج البريطاني قبل أن ينال استقلاله في يناير 1956.

وفي أكتوبر الماضي انعقدت بالعاصمة البريطانية، اجتماعات الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين السودان والمملكة المتحدة، حيث اتفق البلدان على تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في الجانبين وزيادة التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار والثقافة.

وثمّن المبعوث البريطاني طبقا للمتحدث جهود حكومة السودان في تحقيق السلام الشامل في البلاد وأكد دعمه للجهود المبذولة في هذا الصدد.

وبحث اللقاء التحضيرات الجارية لعقد المنتدى الاقتصادي السوداني البريطاني منتصف نوفمبر القادم في لندن وكذلك تم الاتفاق على ترتيب برامج للتدريب الدبلوماسي.

كما ناقش إجتماع بين المبعوث البريطاني ومساعد الرئيس إبراهيم محمود ، الأحد،الجهود المبذولة في هذا الإطار والدعم الذي ظلت تقدمه بريطانيا لمسيرة السلام بالبلاد.

وأكد محمود حرص الحكومة وسعيها المتصل لتحقيق السلام والأمن والاستقرار عبر الحلول السلمية في كل أنحاء البلاد.

وقال المبعوث البريطاني إن اللقاء اكد الرغبة التامة لدى السودانيين لوقف الحرب والإقتتال.

وأضاف أنه تم تناول الموضوعات المتعلقة بمفوضية الانتخابات وكيفية تقديم الدعم للأحزاب السياسية، والنزاعات الدائرة بدولة جنوب السودان وكيفية إيجاد الحلول لقضية المنطقتين.

وجدد المبعوث دعم بلاده ومساندتها لرفع العقوبات الأميركية المفروضة على السودان، داعيا الحكومة للعمل سويا مع الإدارة الأميركية حتى يأتي القرار المنتظر في أكتوبر كما يتمنى الجميع ـ بحسب قوله ـ.

والتقى المسؤول البريطاني كذلك زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، كما بحث في اجتماع منفصل مع ممثلي قوى (نداء السودان) بالداخل التطورات السياسية بالبلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.