الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 آذار (مارس) 2017

السودان وتونس يوقعان على 22 وثيقة في ختام اجتماعات وزارية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مارس 2017 ـ وقع السودان وتونس، الخميس، في الخرطوم على 22 وثيقة شملت مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون وبرامج تنفيذ في مجالات مختلفة، في ختام أعمال اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين.

JPEG - 107.4 كيلوبايت
رئيس الوزراء السوداني ورئيس الحكومة التونسية يوقعان مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون ـ الخرطوم 23 مارس 2017 (سونا)

ووصل رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، برفقة وفد يضم مائة من رجال الأعمال التونسيين للمشاركة في ملتقى رجال الأعمال السوداني التونسي.

وعقد الجانبان السوداني والتونسي برئاسة النائب الأول ورئيس مجلس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، مؤتمرا صحفيا بالقصر الرئاسي أكدا فيه ضرورة متابعة وتنفيذ تلك الاتفاقيات.

وقال صالح إن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليه ستنطلق بالعلاقات السودانية التونيسية الى آفاق أرحب بما يحقق المنفعة لشعبي البلدين، ووعد بتركيز اهتمامه بهذه الاتفاقيات وإنزالها على الأرض.

وتابع "أن البلدين قادران على رسم مستقبل واعد للشعبين ليجنيا ثمرات الشراكة الجادة على ارتباط تاريخي وثيق".

وأضاف النائب الأول للرئيس ورئيس مجلس الوزراء القومي "أن السودان وتونس يمتلكان من مقومات التقدم ما يجعل تعاونهما كفيلا بالاسهام الخلاق على درب التواصل من خلال التنسيق لتحقيق المكاسب تجعل علاقتهما انموذجا رائدا في علاقات الأمم والشعوب".

وأشار الى تميز العلاقات السودانية التونسية حيث يتوافق البلدين على انتهاج الحوار الوطني في الخرطوم ووثيقة الحكومة الوطنية في قرطاج لحلحلة المشاكل ما يجعلهما أشد تمسكا بالمضي قدما في مضمار الشراكة الفاعلة.

من جانبه أكد يوسف الشاهد متانة العلاقات والروابط الوثيقة الممتدة لتاريخ طويل بين السودان وتونس وتعهد بالعمل على تعزيزها وتقويتها.

وقال الشاهد "انعقاد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة السابعة التي توقفت عشرة عوام يعكس العزم القوي على إعادة العلاقات القوية ببن البلدين".

وأشار الى أن حصيلة أعمال اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين سيرفع أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين في مجالات مختلفة، مؤكدا أهمية زيارته في هذه المرحلة.

ويعتبر الشاهد أول رئيس حكومة تونسية يزور الخرطوم، بينما تعود اجتماعات اللجان الوزارية المشتركة بين البلدين للانعقاد بعد توقف منذ العام 2007، حيث انعقدت حينها في تونس، برئاسة وزيري الخارجية في البلدين.

وزيارة الشاهد هي أول تدشين للجنة المشتركة بعد أن تم ترفيعها من لجنة وزارية الى لجنة عليا. وبدأت اجتماعات اللجنة السودانية التونسية العليا، الثلاثاء الماضي، على مستوى الخبراء.

إلى ذلك تعهد صالح بتذليل كافة الصعاب لتمكين الشراكات الاقتصادية للوصول لافاق أرحب للعلاقات بين السودان وتونس.

ونوه خلال مخاطبته، الخميس، الملتقى الاقتصادي السوداني التونسي إلى مجالات التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والصناعة والنقل والخدمات وما يكفله البلدان من قيمة تفضيلية وفقا لمعطيات الموقع الجغرافي والتنوع المناخي والتجارب الحضارية.

وأكد صالح أن السودان يذخر بموارد وثروات يمكن أن تحسين أوضاعه الاقتصادية والاستثمارية وتوافق الحراك الاقتصادي العالمي، وأشار إلى توقعات من الدوائر الاقتصادية العالمية تضع السودان في مصاف الدول الأسرع نموا خلال فترة وجيزة ما يمنحه ميزة تفضيلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.