الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 آذار (مارس) 2017

السودان وتونس يوقعان على 22 وثيقة في ختام اجتماعات وزارية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مارس 2017 ـ وقع السودان وتونس، الخميس، في الخرطوم على 22 وثيقة شملت مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون وبرامج تنفيذ في مجالات مختلفة، في ختام أعمال اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين.

JPEG - 107.4 كيلوبايت
رئيس الوزراء السوداني ورئيس الحكومة التونسية يوقعان مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون ـ الخرطوم 23 مارس 2017 (سونا)

ووصل رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين، برفقة وفد يضم مائة من رجال الأعمال التونسيين للمشاركة في ملتقى رجال الأعمال السوداني التونسي.

وعقد الجانبان السوداني والتونسي برئاسة النائب الأول ورئيس مجلس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، مؤتمرا صحفيا بالقصر الرئاسي أكدا فيه ضرورة متابعة وتنفيذ تلك الاتفاقيات.

وقال صالح إن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليه ستنطلق بالعلاقات السودانية التونيسية الى آفاق أرحب بما يحقق المنفعة لشعبي البلدين، ووعد بتركيز اهتمامه بهذه الاتفاقيات وإنزالها على الأرض.

وتابع "أن البلدين قادران على رسم مستقبل واعد للشعبين ليجنيا ثمرات الشراكة الجادة على ارتباط تاريخي وثيق".

وأضاف النائب الأول للرئيس ورئيس مجلس الوزراء القومي "أن السودان وتونس يمتلكان من مقومات التقدم ما يجعل تعاونهما كفيلا بالاسهام الخلاق على درب التواصل من خلال التنسيق لتحقيق المكاسب تجعل علاقتهما انموذجا رائدا في علاقات الأمم والشعوب".

وأشار الى تميز العلاقات السودانية التونسية حيث يتوافق البلدين على انتهاج الحوار الوطني في الخرطوم ووثيقة الحكومة الوطنية في قرطاج لحلحلة المشاكل ما يجعلهما أشد تمسكا بالمضي قدما في مضمار الشراكة الفاعلة.

من جانبه أكد يوسف الشاهد متانة العلاقات والروابط الوثيقة الممتدة لتاريخ طويل بين السودان وتونس وتعهد بالعمل على تعزيزها وتقويتها.

وقال الشاهد "انعقاد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة السابعة التي توقفت عشرة عوام يعكس العزم القوي على إعادة العلاقات القوية ببن البلدين".

وأشار الى أن حصيلة أعمال اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين سيرفع أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين في مجالات مختلفة، مؤكدا أهمية زيارته في هذه المرحلة.

ويعتبر الشاهد أول رئيس حكومة تونسية يزور الخرطوم، بينما تعود اجتماعات اللجان الوزارية المشتركة بين البلدين للانعقاد بعد توقف منذ العام 2007، حيث انعقدت حينها في تونس، برئاسة وزيري الخارجية في البلدين.

وزيارة الشاهد هي أول تدشين للجنة المشتركة بعد أن تم ترفيعها من لجنة وزارية الى لجنة عليا. وبدأت اجتماعات اللجنة السودانية التونسية العليا، الثلاثاء الماضي، على مستوى الخبراء.

إلى ذلك تعهد صالح بتذليل كافة الصعاب لتمكين الشراكات الاقتصادية للوصول لافاق أرحب للعلاقات بين السودان وتونس.

ونوه خلال مخاطبته، الخميس، الملتقى الاقتصادي السوداني التونسي إلى مجالات التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والصناعة والنقل والخدمات وما يكفله البلدان من قيمة تفضيلية وفقا لمعطيات الموقع الجغرافي والتنوع المناخي والتجارب الحضارية.

وأكد صالح أن السودان يذخر بموارد وثروات يمكن أن تحسين أوضاعه الاقتصادية والاستثمارية وتوافق الحراك الاقتصادي العالمي، وأشار إلى توقعات من الدوائر الاقتصادية العالمية تضع السودان في مصاف الدول الأسرع نموا خلال فترة وجيزة ما يمنحه ميزة تفضيلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.