الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 تموز (يوليو) 2018

السودان وجنوب السودان يعلنان قرب افتتاح أربعة معابر حدودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يوليو 2018 ـ اتفق وزير النقل والطرق والجسور السوداني والمستشار الرئاسي للشؤون الامنية في حكومة جنوب السودان الثلاثاء على فتح أربعة معابر حدودية بين البلدين خلال أيام.

JPEG - 22.8 كيلوبايت
جنوب سوانيون ينتظرون في كوستي قبل ركوب الباخرة المقلة لهم إلى الجنوب

وتم الإعلان عن الاتفاق من قبل المسؤولين بعد اجتماع عقد في الخرطوم لمناقشة تنفيذ توجيهات الرئيس البشير لفتح الحدود مع جنوب السودان بعد توقيع اتفاقية الخرطوم في 27 يونيو الماضي.

وفي كلمة ألقاها بعد الاجتماع، قال المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية في حكومة جوبا توت غالواك للصحافيين إنهم ناقشوا فتح الحدود وطالب بفتح جميع نقاط العبور في أقرب وقت ممكن لتشجيع التجارة بين الجانبين على الحدود.

وأضاف "عبر وزير النقل والطرق والجسور السوداني مكاوي محمد عوض عن استعداد حكومته لتطبيق توجيهات الرئيس البشير، ونود أن نعلن عن الخبر السار بأن القرار يشمل نقاط عبور الطرق والسكك الحديدية ونهر النيل".

من جانبه أكد الوزير مكاوي ما أعلنه غالواك وأضاف أنه سيتم فتح المعابر قبل مغادرة المسؤول الجنوب سوداني من الخرطوم قريباً.

وأضاف الوزير السوداني "هذه المعابر الأربع تشمل طريق كوستي ـ الرنك ومريام ـ أويل وهجليج ـ بانتيو ومعابر السميح".

وتم وضع علامات على المعابر الأربع في مارس الماضي حيث لم ينتهِ البلدان بعد من المحادثات حول ترسيم الحدود منذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011، وهما جزء من المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح.

وبعد استقلال جنوب السودان أمر الرئيس البشير بإغلاق الحدود واتهم جوبا بدعم المتمردين السودانيين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

ومع ذلك لم يوقف القرار التجارة بين الجانبين حيث كانت المناطق الحدودية من الجانبين تاريخياً تتمتع بعلاقات تجارية قوية.

ونوه وزير النقل والطرق والجسور السوداني إلى أن القطاع الخاص السوداني سيساهم في استعادة الطرق ووسائل النقل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 بقلم : محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.