الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

السودان وقطر يوقعان مذكرة تعاون في المجالات العسكرية

separation
increase
decrease
separation
separation

الدوحة 2 نوفمبر 2014- وقع السودان وقطر، الأحد، على مذكرة تعاون في المجالات العسكرية، وأجرى وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين مباحثات مع أمير قطر الشيح تميم بن حمد آل ثاني ركزت على العلاقات الثنائية.

JPEG - 27.6 كيلوبايت
وزيرا الدفاع في السودان وقطر

ونقلت وكالة السودان للانباء عن وزير الدفاع تأكيده على متانة وعمق العلاقات بين السودان وقطر، وبالأخص بين القوات المسلحة في البلدين.

وقال وزير الدفاع الذي يزور الدوحة في تصريحات صحفية عقب لقائه أمير قطر، "إن الكل يعلم دور قطر ومبادراتها الإيجابية والناجحة بالنسبة للسلام في دارفور وإسهاماتها المقدرة والفاعلة في السودان وتنميته".

واستضافت الدوحة مفاوضات شاقة بين الحكومة السودانية والحركات الدارفورية المسلحة وتوجت باتفاق "الدوحة لسلام دارفور" والذي بات المرجعية الرئيسية لحل الأزمة الإقليم برغم رفض حركات رئيسية لا تزال تقاتل الحكومة الإنضمام إليه.

كما دفعت الدوحة بملايين الدولارات لصالح مشروعات التنمية في الإقليم الذي انهكته الحرب، علاوة على تقديم الحكومة القطرية أكثر من وديعة مالية بملايين الدولارات لدفع الاقتصاد السوداني الذي لا زال يواجه هزات عنيفة بسبب انفصال دولة الجنوب وفقدان عائدات النفط.

وناقش الاجتماع الذي ضم وزير الدفاع السوداني وأمير قطر العلاقات بين البلدين، وسبل تنميتها وتطويرها، إضافة الى استعراض تطورات الأوضاع بالمنطقة.

وقال وزير الدفاع إن الشعب السوداني يكن لدولة قطر قيادة وحكومة وشعبا تقديرا كبيرا واحتراما عميقا لمواقفها الداعمة والمؤيدة دائما للسودان وشعب السودان.

واجتمع وزير الدفاع أيضا الى اللواء الركن حمد بن علي العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، وتناولا بالبحث أوجه التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في المجالات العسكرية.

وعقب المحادثات، وقع وزيرا الدفاع بالبلدين على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون العسكري بينهما في شتى المجالات.

وتغطى الاتفاقية جميع مجالات التعاون من تدريب وتأهيل وتبادل خبرات وتدريب مشترك ومشاريع استثمارية مشتركة وتبادل الزيارات وتشجيع التعاون بين القوات المسلحة فى البلدين وتبادل الدراسات العسكرية على مستوى المعاهد وتبادل الخبرات فى المجال اللوجستي والصناعي بما فيها الاعارة والانتداب لأفراد القوات المسلحة والخبراء .بجانب التعاون الطبي العسكري .

وحضر الاجتماع ومراسم التوقيع على مذكرة التفاهم ياسر خضر خلف الله سفير السودان لدى دولة قطر، واللواء الركن "طيار" غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة القطرية.

وفي الخرطوم أكد العقيد الصوارمي خالد سعد المتحدث باسم القوات المسلحة في تصريحات لوكالة السودان للانباء أن الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين أجرى مباحثات ناجحة ومكثفة مع المسؤولين في دولة قطر ووقع على العديد من الاتفاقيات التي ستعود بالفائدة علي البلدين.

وأوضح أن الزيارة قطعت شوطا كبيرا ومقدرا في تأطير العلاقات بين البلدين والاتفاق على الكثير من البنود التي حملها وزير الدفاع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.