الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 نيسان (أبريل) 2018

السودان وكينيا بتفقان على تطوير العلاقات وتعزيز التعاون الثنائي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2018- التأمت في الخرطوم الإثنين، مباحثات سودانية كينية، توجت بالاتفاق على حتمية تكثيف التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

JPEG - 83.7 كيلوبايت
نائب الرئيس الكيني والنائب الأول للرئيس السوداني أثناء المباحثات المشتركة .. الاثنين 9 أبريل 2018 (سونا)

ووصل الخرطوم الاثنين نائب الرئيس الكيني، وليام روتو حيث حظي باستقبال نظيره السوداني بكري حسن صالح، وانعقدت بعدها جلسة مباحثات مشتركة بحضور مسؤولين رفيعي المستوي في البلدين.

ودعا النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح لمزيد من التعاون والتنسيق بين السودان وكينيا في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووصف زيارة نظيره الكيني بالمهمة وتأتي تواصلاً للقاءات بين قيادتي البلدين ومتابعة لنتائج الزيارة التي قام بها الرئيس أهورو كينياتا للسودان فى اكتوبر 2016م .

واشار صالح خلال كلمته في جلسة المباحثات إلى أن المرحلة المقبلة من تاريخ أفريقيا تحتم على البلدين ودول القارة جميعها تكثيف العمل المشترك للنهوض بالقارة وتمكينها من القيام بدورها الفاعل في التبشير بالسلام والتعايش السلمي وتقديم نموذج حي للعالم يؤكد شراكة القارة في الجهود الإنسانية لبسط الحرية والأمن والاستقرار ومبادئ السلام.

واكد ان السودان يقدر لكينيا توجهاتها المساندة للسودان في مساعيه الرامية إلى تأكيد أهمية العمل الأفريقي المشترك بجانب تعاون البلدين في دعم الجهود الإقليمية لتحقيق السلام والأمن ومكافحة الارهاب والتطرف والجريمة المنظمة والعابرة للحدود والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والتهريب بكافة أشكاله.

وأظهر صالح قلق السودان حيال استمرار تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في دولة جنوب السودان والتي تلقي بظلال سالبة على كافة دول الاقليم، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود التي تقوم بها مع دول الإيقاد لإيجاد مخرج سلمي للأزمة.

من جهته شدد نائب الرئيس الكيني، على اهمية تضافر جهود البلدين والاقليم لدعم دور الايقاد لتحقيق السلام في الاقليم خاصة في دولة جنوب السودان والصومال والكنغو والعمل المشترك بين كافة دول القارة من اجل استغلال مواردها من اجل مصلحة شعوبها وتسهيل حركة المواطنين والتجارة بين دول القارة بما يعزز النسيج الاجتماعي للقارة.

وأكد حرص بلاده على تمتين العلاقات الثنائية مع السودان، وقال عن الوقت حان لدفع عجلة التعاون المشترك في كافة المجالات.

واشار روتو في كلمته أمام جلسة المباحثات المشتركة بالقصر الرئاسي الى حرص بلاده على العمل مع الحكومة السودانية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

وقال " الوقت حان الآن للبلدين للعمل معا من اجل زيادة التبادل التجاري وحجم الاستثمارات بما يدفع بعجلة التنمية ويقوي التواصل بين المجتمعات المدنية بالسودان وكينيا".

كما تحدث عن ازلية العلاقات وعمق التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجلات وعلى الصعيد الدولي والاقليمي.

وهنأ المسؤول الكيني الحكومة السودانية برفع العقوبات الاقتصادية والتي قال انها جاءت نتيجة لجهود السودان وحرصه والتزامه بان يكون عضوا فاعلا في المجتمع الدولي.

وأعرب روتو عن تقديره "للطريقة الحكيمة" التي تعامل معها السودان مع التحديات الامنية التي واجهها على الصعيد الداخلي حتى تحقق الاستقرار السياسي بجانب جهوده الفاعلة فيما يتعلق بتجارة البشر والهجرة غير الشرعية وقال " نحن سنعمل مع السودان والمحيط الاقليمي والدولي لمحاربة تلك الظواهر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.