الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 آب (أغسطس) 2017

السودان ومصر يقران انعقاد اللجنة العسكرية للتنسيق بين الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2017 ـ قالت الرئاسة المصرية، الإثنين، إن وزير الدفاع السوداني اتفق مع الرئيس المصري على عقد اجتماع للجنة العسكرية المشتركة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين على الحدود.

JPEG - 102 كيلوبايت
وزير الدفاع المصري يستقبل نظيره السوداني بالقاهرة ـ الأحد 20 أغسطس 2017 (صورة من سونا)

وأبلغ وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف إبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتطلع الخرطوم لمواصلة التنسيق بين البلدين لتجاوز أية عقبات قد تعكر صفو العلاقات بين الجارين.

وكانت مباحثات وزارية بين البلدين عقدت بالخرطوم في يونيو الماضي ناقشت التنسيق الأمني والعسكري بين البلدين الجارين، وأقرت زيارة وزير الدفاع السوداني لمصر التي اتهمها السودان في مايو بدعم هجوم منسق شنته الحركات المسلحة على دارفور.

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، يوم الإثنين، وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف، بحضور القائد العام للقوات المسلة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي، وسفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير علاء يوسف، إن وزير الدفاع السوداني أكد للرئيس السيسي، حرص السودان على تعزيز العلاقات مع مصر، ومواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين إزاء مختلف القضايا للتصدى للتحديات المختلفة التي تواجه البلدين.

وأعرب بن عوف عن تقدير بلاده لدور مصر المحوري في الحفاظ على استقرار الأمة العربية، وتعزيز العمل العربي المشترك، قائلا "إن أمن مصر من أمن السودان، وأن مصر صمام أمان الأمة العربية بأسرها".

وأعرب عن تطلع السودان لمواصلة التنسيق بين وزارتي الدفاع في البلدين، بهدف تجاوز أية عقبات قد تعكر صفو العلاقات المصرية السودانية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس السيسي طلب خلال اللقاء نقل تحياته للرئيس البشير، وأكد عمق ما يجمع البلدين من روابط تاريخية وعلاقات خاصة ووثيقة.

وقال السيسي إن سياسة مصر الخارجية تقوم على مبادئ وقيم راسخة لا تحيد عنها، على رأسها حسن الجوار، وعدم التآمر أو التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتعاون من أجل السلام والبناء والتنمية.

وأشار الرئيس المصري إلى ضرورة استمرار العمل على دفع أطر التعاون بين البلدين، وتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، مؤكدا أن المرحلة الراهنة تتطلب مزيدا من التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين، وعدم السماح لأية مشكلات بالتأثير على قوة وتميز العلاقات بينهما.

وتابع السفير علاء يوسف، "اللقاء شهد التباحث حول سبل الارتقاء بالتنسيق العسكري والأمني بين البلدين، إذ تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة العسكرية المشتركة، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين على الحدود".

وأجرى وزير الدفاع السوداني مباحثات مع نظيره المصري بالقاهرة، يوم الأحد، تناول انعكاس المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ووصل عوض بن عوف على رأس وفد رفيع، القاهرة واستقبله القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.