الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

السودان وموريتانيا يتفقان على التعاون والتنسيق في المحافل الدولية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2017- اتفق السودان وموريتانيا، على التعاون والتنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية، بجانب تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما من خلال وضع جدول زمني لكل اتفاقية.

JPEG - 72.4 كيلوبايت
البشير استقبل نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بمطار الخرطوم، الاثنين 6 نوفمبر 2017 (سونا)

ووصل الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، الخرطوم، يوم الإثنين، في زيارة ليومين، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير الذي استقبله في مطار الخرطوم برفقة عدد من المسؤولين في الحكومة السودانية.

وعلى الفور انعقدت بالقصر الرئاسي اجتماعات اللجنة العليا المشتركة البلدين، برئاسة البشير وولد عبد العزيز.

وبحثت اللجنة تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين والنقل الجوي والبحري بين البلدين، إضافة إلى العديد من المجالات الاخرى بجانب موقف تنفيذ الاتفاقيات السابقة الموقعة بين البلدين.

وقال البشير لدى مخاطبته الاجتماعات، بحسب وكالة السودان للأنباء، إن توفر الإرادة السياسية لدى البلدين سيفضي بهما إلى مزيد من تجويد العمل وتعزيز مسيرة الانطلاق.

وأكد متابعة قيادتي البلدين وإشرافهما المباشر على تنفيذ قرارات اللجنة وإزالة العقبات أمامها، وقال إن السودان وموريتانيا وقعا أكثر من 35 اتفاقية منذ العام 2007م، مشيراً إلى وضع جدول زمني لكل واحدة منها.

وأوضح أن التعاون بين الجانبين شهد نقلة مقدرة بما يساعد على دفع التعاون خاصة على المستوى الاقتصادي ليبلغ مداه.

من جهته قال الرئيس الموريتاني في كلمته امام اجتماعات اللجنة العليا إن التئام الاجتماعات يشكل فرصة لتقييم حصيلة وأولويات التعاون الثنائي بين الخرطوم ونواكشوط.

وأوضح أن المتغيرات الدولية تتطلب تقوية آليات التعاون بين البلدين خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والفقر.
وأضاف "لابد أن نضع في أولوياتنا التعاون الثنائي في مجالات المياه والمعادن والإسكان والعمران وتكنولوجيا الاعلام والاتصال والتكوين المهني".

وكان وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، السفير عطا المنان بخيت، قال في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم إن الزيارة من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين ووصفها بأنها متميزة.

وذكر أن الرئيسين سيعقدان جلسة مباحثات مغلقة تبحث مستجدات الأوضاع فى المنطقة العربية والاسلامية والافريقية، كما سيعقدان جلسة مباحثات تتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأعلن عن توقيع عدد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في ختام المباحثات بحضور رئيسي البلدين في مجالات التعاون المشترك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.