الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان يؤيد نشر قوات حماية إقليمية في دولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 سبتمبر 2016 ـ جدد السودان التأكيد على استعداده لمواصلة جهوده مع دول الإيقاد لأجل تحقيق السلام في جنوب السودان، مبديا مساندته لنشر قوات الحماية الإقليمية في البلد الجار.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
جنود من حفظة السلام في جنوب السودان ..صورة من (يونميس)

وشارك وكيل وزارة الخارجية السوداني، عبد الغني النعيم، في الاجتماع الوزاري حول الأوضاع في جنوب السودان الذي انعقد بنيويورك وترأسه يان إلياسون، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، ووزراء ومسؤولون رفيعو المستوى من الدول والمنظمات المهتمة بملف جنوب السودان.

وقال الوكيل في مداخلته، حسب تعميم من وزارة الخارجية في الخرطوم، الثلاثاء، إن إحلال السلام في جنوب السودان، يرتبط بالسلام في السودان، مؤكداً استعداد بلاده لمواصلة جهودها في الإيقاد ومع الشركاء الآخرين من أجل تحقيق السلام هناك.

وأوضح النعيم أن صناعة السلام عملية صعبة تحتاج للصبر، داعياً المجتمع الدولي لمواصلة الجهود للسير في درب السلام خاصة وأن اتفاقية السلام الحالية تُعطي أملاً في لم شمل الفرقاء بجنوب السودان.

وقطع بعزم السودان مواصلة دعمه للمواطنين في جنوب السودان واستقبالهم، وتقديم كل عون ممكن لهم، داعيا لمشاركة كافة الأطراف في العملية السلمية، وأكد مساندة السودان لنشر قوات الحماية الإقليمية.

وكان رئيس عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة هيرفيه لادسو، قال في وقت سابق إن حكومة جنوب السودان لم تحسن بعد التعاون مع الأمم المتحدة بشأن نشر مزيد من قوات حفظ السلام.

وقال لادسو للصحفيين "هناك اتصالات على مستويات مختلفة مع الحكومة ومع سلطات جنوب السودان ولكن هذا لم يترجم في حقيقة الأمر إلى تقدم ملحوظ على الأرض".

وفي أعقاب القتال الذي وقع في يوليو أجاز مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي نشر قوة حماية إقليمية في إطار بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام وهدد بالنظر في فرض حظر على السلاح إذا لم تتعاون حكومة كير أو تتوقف عن عرقلة حركة قوات حفظ السلام.

ويشترط نائب الرئيس السابق رياك مشار نشر قوة الحماية في جنوب السودان ليتمكن من العودة الى هناك.

واندلعت مواجهات بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس من العام الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق في 28 أبريل الماضي.

ولكن تأزمت الأمور عندما عيّن رئيس البلاد سلفا كير ميارديت، يوم 29 يوليو الماضي، تعبان دينق، ليشغل منصب النائب الأول للرئيس بدلا من رياك مشار، إذ سبق أن اتخذ الأخير قبل ذلك بيومين قرارا بفصل دينق من حركته.

ومنذ إحتدام الصراع في جنوب السودان، قتل مئات الأشخاص، وفرّ أكثر من مليون عبر الحدود إلى دول الجوار بحسب الأمم المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.