الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 أيار (مايو) 2017

السودان يبحث مع سويسرا والنرويج ملفات الإرهاب والهجرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2017 ـ أجرى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الثلاثاء، مباحثات رسمية مع نظيره السويسري ديدير ديكارت، في بيرن، كما تلقى غندور لدى لقائه نظيره النرويجي بالدوحة دعوة لزيارة بروكسل لإجراء مباحثات رسمية.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ونظيره السويسري ديدير ديكارت ـ بيرن 16 مايو 2017

وبحث وزير الخارجية السوداني مع نظيريه السويسري والنرويجي دور السودان في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، إضافة إلى العلاقات الثنائية.

وتعد زيارة غندور لسويسرا الأولى من نوعها بعد نحو 20 عاماً من آخر زيارة لوزير خارجية سوداني.

وبحسب بيان للخارجية السودانية تلقته "سودان تربيون" فإن غندور التقى وزير الخارجية السويسري ديدير ديكارت، بمقر وزارة الخارجية السويسرية ببيرن، "في لقاء منفرد بين الوزيرين، أعقبه جلسة مباحثات رسمية مشتركة شارك فيها مندوب السودان الدائم بجنيف مصطفى عثمان إسماعيل".

وأكد البيان أن اللقاء الذي اتسم بالصراحة والشفافية بحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي الاقتصادية والعلمية والثقافية والآثار الى جانب دعم الأمن والاستقرار الإقليمي والتعاون الدولي في عدد من المجالات.

وتطرق الى الجهود التي بذلها السودان في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والقضاء على التطرف الديني والدور المنوط بالسودان أن يلعبه عقب الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأميركية إزاء رفع العقوبات الاقتصادية.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين تداولا بشأن دعم انضمام السودان الى منظمة التجارة الدولية، والمساهمة في إلغاء الديون الخارجية عبر مبادرة هيبك، "كما ثمن الجانبان ما تم إحرازه من خطوات في مجال تعزيز حقوق الانسان وتوفير المساعدات الانسانية للاجئين بالبلاد".

وتبادل الوزيران وجهات النظر بشأن الاستفادة من علاقات السودان مع محيطه الإقليمي في إرساء دعائم السلام مع دول الجوار التي تعاني من النزاعات المسلحة.

وقال بيان الخارجية "وزير الخارجية السويسري وصف اللقاء بأنه قاعدة لبناء علاقات متينة بين البلدين وأبدى الجانب السويسري استعداده للمساهمة في دعم العملية السلمية بالبلاد واستكمال التداول بشان العلاقات الثنائية في اجتماعات التشاور السياسي بين الجانبين في سبتمبر المقبل".

إلى ذلك قال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء إن لقاءً جرى في العاصمة القطرية الدوحة على هامش منتدى الدوحة السابع عشر، بين غندور ووزير الخارجية النرويجي بورج برندي.

وأضاف "جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في إطار مساهمة النرويج الفاعلة ودعمها لقضايا السلام في السودان وفِي إطار الجهود المبذولة لتطوير هذه العلاقات والدفع بها نحو آفاق أرحب".

وأوضح خضر أن وزير الخارجية النرويجي أكد حرص بلاده على العمل لمواصلة الجهود الرامية لتعزيز العلاقات والتنسيق والدعم المتبادل في المحافل الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أعرب عن أهمية تطوير العلاقات في الجوانب الاقتصادية والثقافية والعلمية ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والتطرف والإرهاب.

وأكد أن المسؤول النرويجي امتدح الدور المحوري الذي يلعبه السودان في الحفاظ على السلام والأمن الإقليمي، مقدماً دعوة رسمية للوزير السوداني لزيارة النرويج وعقد مباحثات ثنائية بين البلدين.

وطبقاً للتصريح فإن غندور أكد إلتزام السودان بالتعاون المشترك في كل القضايا التي أشار إليها وزير الخارجية النرويجي، مثمنا البرنامج النرويجي للنفط مقابل التنمية والقائم حالياً مع وزاره النفط والغاز ضمن برنامج الدعم التنموي النرويجي للسودان.

وأكد غندور حرص السودان على تطوير علاقاته مع النرويج في المجالات كافة وتقديره للدور النرويجي في عملية السلام في السودان، مشيراً الى ضروة العمل على ازالة كل العراقيل والعقبات التي امام تطوير العلاقات بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.