الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 نيسان (أبريل) 2015

السودان يبدأ في مايو إنتاج 5 ألاف برميل نفط من حقل جديد بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أبريل 2015 ـ أعلن وزير النفط السوداني مكاوي محمد عوض أن حقلا نفطيا في ولاية شرق دارفور سيدخل دائرة الإنتاج في مايو المقبل بإنتاجية تصل إلى 5 ألاف برميل يوميا في مراحله الأولى.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
وزير النقل والطرق والجسور مكاوي محمد عوض

وأعلنت وزارة النفط السودانية، في مارس الماضي، عن دخول أول بئر نفط جديدة من حقل "سفيان" بولاية شرق دارفور دائرة الإنتاج خلال العام الحالي، ليكون أول إنتاج نفطي جديد في العام 2015، ضمن ثلاثة آبار أخرى قيد التجريب، مؤكدة أنها ستعلن حجم إنتاجه لاحقا.

وقال الوزير لدى تفقده الحقل، الثلاثاء، إن حقل سفيان النفطي بمنطقة "جاد السيد" الذي يقع ضمن إمتياز شركة "بتروإنرجي" بمربع "6" سيبدأ انتاج البترول في شهر مايو المقبل بمعدل خمسة الآف برميل يومياً في تسعة آبار كمرحلة أولى، وأكد أن الحقل جاهز لمرحلة التدشين الفعلي بعد أن تم إجراء كافة الاختبارات الفنية.

وتفقد مكاوي محطة الكهرباء ومحطة المعالجة الحقلية ووحدات تجميع الخام برفقة مدير عام الاستكشاف والانتاج النفطي بالوزارة بخيت أحمد عبد الله ونائب رئيس شركة "بتروإنرجي" عبد الله الحاج سليمان وممثلي شركات الخدمات العاملة بالحقل.

وقال مكاوي إن منطقة "جاد السيد" توجد بها عدد من الآبار المكتشفة التي تساعد على زيادة الانتاج في المستقبل القريب مشيراً الى ربط الحقل بمنطقة حقل "حديدة" بخط طوله 64 كلم ليواصل الخام رحلته صوب محطة المعالجة المركزية في "بليلة".

وأكد ان هذا الخط يعد إضافة حقيقية لتعزيز قدرة البلاد في الصناعة النفطية ويساعد في تسهيل حركة الخام في الحقول المرتقب إنشائها بالمربع.

ووجه الوزير بعمل ربط شبكي لكل حقول الشركة عبر أحدث نظم الرقابة الالكترونية لمتابعة الانتاج في شتى مساراته المختلفة من رئاسة الشركة بالخرطوم.

واشاد بالشركاء الصينيين والمقاولين الوطنيين على الجهد الذي بذلوه في إدخال حقل "سفيان" دائرة الانتاج وقال إن وزارته ستعمل ليلاً ونهار لتحقيق هدافها في زيادة الإنتاج.

ويكافح السودان لزيادة إنتاجه من النفط بعد أن استأثر جنوب السودان بانفصاله في 2011 بنحو 75% من إنتاج البلاد النفطي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.