الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تموز (يوليو) 2018

السودان يبني ثاني أكبر محطة توليد كهربائي شمال الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2018 ـ قالت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، إن محطة "قري 3"، حيث يجري تركيب وحدات حرارية لشركة "سيمنز" الألمانية، ستكون أكبر محطة توليد حراري في البلاد، وثاني محطة لتوليد الكهرباء بعد سد مروي.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسي يوقع اسمه على وحدة كهربائية بألمانيا في طريقها للسودان

وتفقد وزير الوزارة معتز موسى، الأربعاء، سير العمل في تركيب محطة "قري 3" وهي وحدات سيمنز الألمانية.

وأكد أن وزارته ماضية في تنفيذ البنيات التحتية للكهرباء على محاور التوليد والنقل والتوزيع وزيادة الأوعية التخزينية للوقود حتى تأخذ الكهرباء دورها المحوري في زيادة الناتج القومي وتحسين حياة الناس ومستوى خدمات الصحة والتعليم في الريف والحضر.

وتلقى الوزير برفقة وزير الدولة يوسف حمزة ووكيل الوزارة ومدير الشركة القابضة ومدير شركة التوليد الحراري، شرحا من مدير المشروع، وتفقدوا سير العمل في مستودعات الوقود ومحولات المحطة والتوربينات وغرف التحكم.

وبحسب الوزارة فإن أن السعة التصميمية لمحطة "قري 3" تبلغ 561 ميغاواط، وهي مصممة لتعمل بطيف واسع من أنواع الوقود (الفيرنس، الخام، الجازولين والغاز) وعند اكتمالها ستكون أكبر محطة توليد حراري بالبلاد وثاني محطة توليد بعد سد مروي (1250 ميغاواط).

وتتميز "قري 3" بموقعها داخل ولاية الخرطوم، حيث تتركز معظم الأحمال في الشبكة القومية.

ويأتي تنفيذ المحطة ضمن خطة الوزارة في إطار إكمال مجمع محطات قري القائمة (1/2/4) لزيادة سعة التوليد في البلاد ويضاف إليها محطة "سيمنز" بورتسودان للوصول لهدف الخطة 5500 ميغاوط.

يذكر أن هذه المرحلة تعقبها مرحلة استكمال الدورة المزدوجة بزيادة التوليد بنسبة 50% بعد تركيب مولدات بخارية تستخدم حرارة عوادم التوربينات الغازية، وتم طرح عطاءاتها ويتوقع استلام عروض المناقصين منتصف يوليو الحالي.

ويعاني السودان من شح في توليد الكهرباء خاصة إبان فصل الصيف، ولا يتجاوز حجم الكهرباء المنتج حاليا في البلاد 3000 ميغاواط ويقدر العجز بنحو 40%.

ويخطط السودان لإضافة حوالي 5000 ميغاواط بحلول 2020 عبر خطة تستهدف رفع التوليد الكهربائي المائي من 1500 ميغاواط/ ساعة في العام إلى 2000 ميغاواط/ ساعة، والحراري من 900 ميغاواط إلى 3555 ألف ميغاواط.

وفي ديسمبر 2016 وقعت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء في السودان وشركة "سيمنز" الألمانية على عقد توريد خمسة وحدات غازية بقدرة اجمالية 850 ميغاواط لتوليد الكهرباء يبدأ تشغيلها داخل الشبكة نهاية العام المقبل.

فلكسواجن الألمانية تعتزم تركيب خطوط إنتاج بالسودان

إلى ذلك نقل ممثل شركة فلكسواجن الألمانية للسيارات بالسودان لوزير الدولة بوزارة الاستثمار السودانية أسامة مختار رغبة الشركة في تركيب خطوط إنتاج لشركة فلكسواجن الألمانية بالبلاد. والمتوقع أن يبدأ الإنتاج في بداية العام 2019.

وأكد الوزير أن مناخ الاستثمار في السودان بات مواتيا لجذب المستثمرين والشركات الأوروبية بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية المفروضة على البلاد.

واستعرض فرص ومجالات الاستثمار وجهود الدولة لتذليل العقبات مؤكدا للمثل فلكسواجن بالسودان الزاثق بالله علي حرص الوزارة على تقديم كافة الضمانات والدعم اللوجستي لقيام هذا المشروع.

وأشار إلى أن إقامة المشروع سيفتح الباب أمام الكثير من الشركات للاستثمار في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.