الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 كانون الثاني (يناير) 2018

السودان يتجه لتصنيع النقود الذهبية في غضون شهرين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يناير 2018 ـ كشف وزير المعادن السوداني، الأحد، إن بلاده ستدخل مجال تصنيع النقود الذهبية في غضون شهرين بعد اتصالات مع ألمانيا لإنشاء مصنع سينتج مليون قطعة نقد ذهبية.

JPEG - 29.2 كيلوبايت
سبائك ذهب من انتاج مصفاة الذهب بالخرطوم (سونا)

وتعد العملات الذهبية أحد أهم وأكثر استثمارات الذهب انتشارا في جميع أنحاء العالم، وتعد العملة الذهبية الرسمية للولايات المتحدة الأميركية الأكثر مبيعا عالميا، كما تنتج كندا والصين والمملكة المتحدة والسعودية عملات ذهبية.

وكشف وزير المعادن هاشم علي سالم عقب لقاء جمعه إلى النائب الأول للرئيس، رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح، يوم الأحد، عن اتصالات قامت بها وزارته مع ألمانيا بخصوص تصنيع النقود الذهبية.

وقال سالم للصحفيين إن: "المصنع سيتم إنشاءه في غضون شهرين من الآن وسينتج مليون قطعة نقد ذهبية".

وأبلغ الوزير، رئيس مجلس الوزراء القومي بالكميات التي تم انتاجها من الذهب والتي وصلت الي 107 طن من الذهب خلال العام 2017.

وأوضح أن النائب الأول وجه بتحسين الوضع في أسواق بيع انتاج الذهب البالغة 75 سوقا مبينا أن وزارته ستطور مطلع فبراير القادم هذه الأسواق بإنشاء وحدات علاجية وإسعافية وطاقة شمسية ومياه صحية نظيفة.

وقال وزير المعادن أن اللقاء تطرق الي رغبة بعض المستثمرين السعوديين في الاستثمار في مجال المعادن بالسودان وكشف عن لقاء سيعقد بالرياض منتصف فبراير القادم في هذا الصدد.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا جهود وزارته في تخريط 12 ولاية مبينا أن عام 2018 سيشهد تخريط الولايات الست المتبقية لتهيئة بيئة الاستثمار في مجال المعادن في كل السودان.

ويسعى السودان لأن يحتل المرتبة الأولى في أفريقيا في إنتاج الذهب، لكن البلد ذو الحدود الشاسعة يعاني من تهريب جزء كبير من إنتاجه.

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، وأكثر من مائة شركة من عدة جنسيات، لكن لا يزال من الصعب الحصول على بيانات ذات مصداقية بشأن حجم الإنتاج.

وفي ولاية النيل الأزرق أبدت شركة إنتاج الكروم بمناجم منطقة "قبانيت" بمحلية باو استعدادها لإنتاج عشرة آلاف طن من الكروم خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأوضح معتمد محلية باو، عبد الغني دقيس خليفة لدى زيارته يوم الأحد أنه سعمل على إنفاذ توجيهات الوالي بالوقوف ميدانياً على مناطق التعدين ورفع الإنتاج والإنتاجية وتشجيع المستثمرين خاصة وأن المحلية تمتاز بوفرة في الثروة المعدنية.

ودعا المعتمد الشركات العاملة في مجال التعدين لمزاولة نشاطها بالمحلية.

وقدم المدير العام للشركة شرحاً مفصلاً عن الإنتاج واستراتيجية وخطط الشركة لهذا العام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.