الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 كانون الثاني (يناير) 2018

السودان يتجه لتصنيع النقود الذهبية في غضون شهرين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يناير 2018 ـ كشف وزير المعادن السوداني، الأحد، إن بلاده ستدخل مجال تصنيع النقود الذهبية في غضون شهرين بعد اتصالات مع ألمانيا لإنشاء مصنع سينتج مليون قطعة نقد ذهبية.

JPEG - 29.2 كيلوبايت
سبائك ذهب من انتاج مصفاة الذهب بالخرطوم (سونا)

وتعد العملات الذهبية أحد أهم وأكثر استثمارات الذهب انتشارا في جميع أنحاء العالم، وتعد العملة الذهبية الرسمية للولايات المتحدة الأميركية الأكثر مبيعا عالميا، كما تنتج كندا والصين والمملكة المتحدة والسعودية عملات ذهبية.

وكشف وزير المعادن هاشم علي سالم عقب لقاء جمعه إلى النائب الأول للرئيس، رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح، يوم الأحد، عن اتصالات قامت بها وزارته مع ألمانيا بخصوص تصنيع النقود الذهبية.

وقال سالم للصحفيين إن: "المصنع سيتم إنشاءه في غضون شهرين من الآن وسينتج مليون قطعة نقد ذهبية".

وأبلغ الوزير، رئيس مجلس الوزراء القومي بالكميات التي تم انتاجها من الذهب والتي وصلت الي 107 طن من الذهب خلال العام 2017.

وأوضح أن النائب الأول وجه بتحسين الوضع في أسواق بيع انتاج الذهب البالغة 75 سوقا مبينا أن وزارته ستطور مطلع فبراير القادم هذه الأسواق بإنشاء وحدات علاجية وإسعافية وطاقة شمسية ومياه صحية نظيفة.

وقال وزير المعادن أن اللقاء تطرق الي رغبة بعض المستثمرين السعوديين في الاستثمار في مجال المعادن بالسودان وكشف عن لقاء سيعقد بالرياض منتصف فبراير القادم في هذا الصدد.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا جهود وزارته في تخريط 12 ولاية مبينا أن عام 2018 سيشهد تخريط الولايات الست المتبقية لتهيئة بيئة الاستثمار في مجال المعادن في كل السودان.

ويسعى السودان لأن يحتل المرتبة الأولى في أفريقيا في إنتاج الذهب، لكن البلد ذو الحدود الشاسعة يعاني من تهريب جزء كبير من إنتاجه.

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، وأكثر من مائة شركة من عدة جنسيات، لكن لا يزال من الصعب الحصول على بيانات ذات مصداقية بشأن حجم الإنتاج.

وفي ولاية النيل الأزرق أبدت شركة إنتاج الكروم بمناجم منطقة "قبانيت" بمحلية باو استعدادها لإنتاج عشرة آلاف طن من الكروم خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأوضح معتمد محلية باو، عبد الغني دقيس خليفة لدى زيارته يوم الأحد أنه سعمل على إنفاذ توجيهات الوالي بالوقوف ميدانياً على مناطق التعدين ورفع الإنتاج والإنتاجية وتشجيع المستثمرين خاصة وأن المحلية تمتاز بوفرة في الثروة المعدنية.

ودعا المعتمد الشركات العاملة في مجال التعدين لمزاولة نشاطها بالمحلية.

وقدم المدير العام للشركة شرحاً مفصلاً عن الإنتاج واستراتيجية وخطط الشركة لهذا العام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.