الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 آذار (مارس) 2017

السودان يتجه للتصنيع التعاقدي مع شركات الأدوية العالمية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2017 ـ قال المجلس القومي للأدوية والسموم، الجمعة، إن السودان سيتجه للتصنيع التعاقدي للتوسع رأسيا وأفقيا في الصناعة الدوائية الوطنية عبر دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالبلاد.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
صيدلي يقوم بتحضير ادوية لاحد الزبائن (رويترز)

وتواجه صناعة الدواء في السودان تحديات كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية لاستيراد مدخلات الإنتاج التي تقدر بستين مليون دولار سنويا، خاصة في ظل عدم مساهمة الدولة في توفير حاجة هذا القطاع الحيوي من النقد الأجنبي.

وكشفت مدير الإدارة العامة للتصنيع الوطني بالمجلس القومي للأدوية والسموم د. مها محمد علي، عن موجهات جديدة للتصنيع التعاقدي لتطوير الصناعة الدوائية الوطنية والتوسع الأفقي والرأسي والاستفادة القصوى من الطاقة الإنتاجية المتاحة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأوضحت في ورشة عمل حول موجهات التصنيع التعاقدي، يوم الجمعة، أن ذلك سيتم من خلال دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالسودان.

وأكدت مدير الإدارة العامة للتصنيع الوطني أن وضع هذه الموجهات جاء استجابة لخطة الدولة في النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية من حيث كم وجودة المنتجات.

وتابعت "هذه أحدى الأهداف الاستراتيجية للخطة الوطنية لتطوير الصناعة الدوائية بالاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال".

وقالت مها إن الهدف من التصنيع التعاقدي ضمان توفر أدوية وطنية جيدة موثوقة السلامة والفعالية بسعر مناسب للمريض وتصنيع أشكال صيدلانية جديدة غير المصنعة محليا مثل المحقونات والبخاخات الرزازية والهرمونات وأدوية السرطان وغيرها.

وأشارت إلى أن ذلك من شأنه تطوير الصناعة الدوائية الوطنية من حيث البنيات التحتية ومطابقتها للمواصفات العالمية وتدريب الكوادر البشرية وزيادة مساهمة الصناعة الدوائية الوطنية في الناتج القومي والإقتصاد الكلي فضلا عن تشغيل الطاقات المتاحة بنسبة 100% للمصانع المحلية وتشجيع صناعة المواد الأولية والصناعات المكملة بالاستفادة القصوى من الخامات المحلية وتنمية صادر الأدوية وتوفير وزيادة فرص العمل.

وذكرت أنه تم تسجيل 212 صنفا جديدا من الأدوية المستوردة والمحلية منذ بداية العام الحالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.