الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 آذار (مارس) 2017

السودان يتجه للتصنيع التعاقدي مع شركات الأدوية العالمية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2017 ـ قال المجلس القومي للأدوية والسموم، الجمعة، إن السودان سيتجه للتصنيع التعاقدي للتوسع رأسيا وأفقيا في الصناعة الدوائية الوطنية عبر دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالبلاد.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
صيدلي يقوم بتحضير ادوية لاحد الزبائن (رويترز)

وتواجه صناعة الدواء في السودان تحديات كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية لاستيراد مدخلات الإنتاج التي تقدر بستين مليون دولار سنويا، خاصة في ظل عدم مساهمة الدولة في توفير حاجة هذا القطاع الحيوي من النقد الأجنبي.

وكشفت مدير الإدارة العامة للتصنيع الوطني بالمجلس القومي للأدوية والسموم د. مها محمد علي، عن موجهات جديدة للتصنيع التعاقدي لتطوير الصناعة الدوائية الوطنية والتوسع الأفقي والرأسي والاستفادة القصوى من الطاقة الإنتاجية المتاحة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأوضحت في ورشة عمل حول موجهات التصنيع التعاقدي، يوم الجمعة، أن ذلك سيتم من خلال دعوة شركات الأدوية العالمية لتصنيع منتجاتها بالسودان.

وأكدت مدير الإدارة العامة للتصنيع الوطني أن وضع هذه الموجهات جاء استجابة لخطة الدولة في النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية من حيث كم وجودة المنتجات.

وتابعت "هذه أحدى الأهداف الاستراتيجية للخطة الوطنية لتطوير الصناعة الدوائية بالاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال".

وقالت مها إن الهدف من التصنيع التعاقدي ضمان توفر أدوية وطنية جيدة موثوقة السلامة والفعالية بسعر مناسب للمريض وتصنيع أشكال صيدلانية جديدة غير المصنعة محليا مثل المحقونات والبخاخات الرزازية والهرمونات وأدوية السرطان وغيرها.

وأشارت إلى أن ذلك من شأنه تطوير الصناعة الدوائية الوطنية من حيث البنيات التحتية ومطابقتها للمواصفات العالمية وتدريب الكوادر البشرية وزيادة مساهمة الصناعة الدوائية الوطنية في الناتج القومي والإقتصاد الكلي فضلا عن تشغيل الطاقات المتاحة بنسبة 100% للمصانع المحلية وتشجيع صناعة المواد الأولية والصناعات المكملة بالاستفادة القصوى من الخامات المحلية وتنمية صادر الأدوية وتوفير وزيادة فرص العمل.

وذكرت أنه تم تسجيل 212 صنفا جديدا من الأدوية المستوردة والمحلية منذ بداية العام الحالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.