الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 آب (أغسطس) 2017

السودان يتخذ تدابير جديدة بمخيمات لاجئي دولة الجنوب بعد أعمال عنف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أغسطس 2017 ـ قررت وزارة الداخلية السودانية، الخميس، اتخاذ تدابير جديدة بمخيمات اللاجئين من جنوب السودان في ولاية النيل الأبيض بعد أعمال عنف بإحدى هذه المخيمات أسفرت عن اعتداءات على معلمات وحرق بعض المرافق.

JPEG - 45.4 كيلوبايت
حرق مرافق في مخيم (خور الورل) بولاية النيل الأبيض للاجئي جنوب السودان ـ 1 أغسطس 2017

واندلعت أعمال عنف بمخيم "خور الورل" بولاية النيل الأبيض، الثلاثاء الماضي، أسفرت عن اغتصاب 4 معلمات وحرق لمرافق من ضمنها مقر الشرطة. وتستضيف الولاية المتاخمة لجنوب السودان الآلاف من لاجئي الدولة التي تمزقها الحرب في عدة مخيمات.

وتفقد وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر دقنة الأوضاع بمعسكر "خور الورل" للاجئين الجنوبيين في محلية السلام بولاية النيل الأبيض، يوم الخميس، ورافق الوزير الفريق شرطة الهادي مجذوب الطاهر مشرف القطاع بالوزارة وحمد الجزولي معتمد اللاجئين ونوريكو يوشيرا مندوب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالسودان واندرو ميقودي مدير العمليات الخاص باللاجئين الجنوبيين بالسودان.

وأكد دقنة أن القانون سيتم تطبيقه على اللاجئين وغيرهم من الذين تسببوا في الأحداث، وأعلن عن اتخاذ عدد من التدابير الخاصة بالدخول الى المعسكر أهمها مراجعة عمليات الحصر والتسجيل لدخول المعسكرعبر لجنة شكلت لهذا الغرض.

وأشار ـ طبقا لوكالة السودان للأنباء ـ الى أن اجتماعا ضم الوفد بزعماء وشيوخ المعسكر وتنويرهم بما اتخذ من قرارات وترتيبات داخل المعسكر لمزيد من نشر الطمأنينة والأمن والحد من أي تفلتات قد تحدث.

وأوضح وزير الدولة بالداخلية أن المندوب السامي أكد احترامه الكامل للقوانين التي تحفظ السلامة العامة وتضبط كل من يتسبب في نشر الفوضى، وأشار إلى أن الأوضاع مستقرة بالمخيم عبر تأمين قوات الشرطة والأجهزة الأمنية الاخرى للمعسكر.

من جانبها نددت ممثل المندوب السامي لشؤون اللاجئين نوريكو يوشيدا بالأحداث التي شهدها المعسكر، مشيرة الى أن الزيارة اتت لمعالجة الأمر مع المسؤولين.

وأعلنت تضامنها مع الضحايا وأسرهم، وشددت أن القانون يجب أن يطبق على الجميع بلا استثناء، داعية الى رفض العنف وأن يعمل الجميع وفق القانون، وناشدت المواطنين المحافظة على الأمن والسلام الذى ينتظم كل المعسكرات.

وأشار معتمد اللاجئين حمد الجزولي الى اتخاذ التدابير الكفيلة بحماية اللاجئين وضبط المتفلتين منهم واتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتم عبر التنسيق مع المندوب السامي الذي وقف على تلك الأحداث وأدان مرتكبيها.

وأكد مشرف القطاع الفريق الهادي مجذوب الطاهر أن شرطة الولاية استطاعت في وقت وجيز السيطرة على الأوضاع داخل المعسكر عبر خطة وضعت لتأمين اللاجئين ومقار المنظمات والمخازن، كما تعمل قوات الشرطة على اكمال التحريات في الاحداث وتقديم منفذيها للعدالة.

في ذات السياق أعلنت حكومة ولاية النيل الأبيض، الجمعة، بدء التحقيق مع 78 متهماً في الأحداث الأخيرة بمعسكر "خور الورل" التي أدت إلى إتلاف مستودعات الأغذية الخاصة بالأمم المتحدة وحرق أجزاء من المخيم واعتداءات على معلمات.

وقال والي الولاية عبد الحميد كاشا إن الحكومة لن تتهاون في محاكمة الجناة وعد ذلك "رسالة لكل الخارجين عن القانون".

وأكد كاشا تعامل الولاية مع اللاجئين الجنوبيين كمواطنين مشيرا إلى أن استضافتهم تُعد حالة إنسانية.

وأدانت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب، الأحداث ودعت إلى إنزال العقاب الرادع على الجناة، وأكدت وقوفها مع الولاية في حماية المدنيين ومؤسسات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة العاملة في الحقل الإنساني.

إلى ذلك زارت ممثلة منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان نعيمة القصير المعلمات اللائي تعرضن للاعتداء في الأحداث بمستشفى كوستي.

ودعت القصير لنبذ العنف وتعزيز قيم التسامح ورفضت العنف الذي تعرضت له عدد من المعلمات وممتلكات المنظمات الوطنية والدولية والاجهزة الأمنية بمعسكر خور الورل.

وقالت في تصريحات صحفية عقب زيارتها للمعلمات إن الأمم المتحدة لديها مبادئ رئيسية تدعو للتسامح وتقبل الآخر ونبذ العنف والتطاول والاعتداء على الآخر بسبب أو بدون سبب.

وأضافت أن المعتدين ستتم محاكمتهم بعد التحقيق معهم بواسطة السلطات المختصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.