الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 آذار (مارس) 2017

روسيا تسلم السودان الدفعة الثانية من الخرائط الجيلوجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2017- أعلنت وزارة المعادن السودانية، الخميس، عن تسلمها الدفعة الثانية من الخرائط الجيولوجية لدى روسيا، ضمن المرحلة الأولى من الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري

وأوضح وزير المعادن احمد محمد صادق الكاروري خلال إجتماع مشترك مع الجانب الروسي أن تسلم الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية –الذراع الفني للوزارة – للخرائط يدلل على عمق العلاقة مع دولة روسيا، وتعزيزا لها في كافة المجالات، مؤكدا حرص وزارته على نجاح المشروع و اكتماله في الزمن المحدد.

وقال " مشروع الخارطة الجيولوجية يعد من المشروعات المهمة التى ترتبط بشكل مباشر بالمعلومات ودراسة المواقع المختارة".

يذكر أن الاتفاق الذى تم بين السودان وروسيا، ممثل فى شركة "روس جيولوجيا" بشأن تسليم هذه الوثائق،اشتمل على 7 بنود أهمها التخريط الجيولوجى لكامل التراب السودانى خلال 20 شهراً، ودراسة 5 مواقع يختارها السودان لاستخراج معادنها .

بدوره أشار المدير العام لهيئة الأبحاث الجيولجية محمد ابوفاطمة الى أن الاجتماع مع الجانب الروسي يأتي متابعة لتنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة بين الجانبين في اكتوبر من العام الماضي، ولمناقشة ماتم الاتفاق عليه في البنود السابقة المتعلقة بتسليم المعلومات الجيولوجية التاريخية واستلام التقارير.

واضاف أنه ستتم مناقشة تلك المعلومات في اطار التخصصية للاتفاق حولها واعتمادها للاستمرار في تنفيذ البنود الاخرى للاتفاقية، حتى نهايتها وصولاً لانشاء قاعدة بيانات متسقة مع لدينا من معلومات.

وأكد ابوفاطمة أن العمل مع روسيا سيتواصل حتى نهايته لاستكمال الخارطة الجيولوجية التي ستستخدم كفرضيات لاغراض المشروعات الحضرية وبناء السدود .

وكانت وزارة المعادن السودانية، تسلمت في يناير الماضي وثائق جيولوجية من روسيا يعود تاريخها إلى المشروع الروسى السودانى الذى نفد فى سبعينيات القرن الماضى، وتمثل قاعدة بيانات رئيسية يقوم عليها العمل الجيولوجى فى السودان، وذلك تنفيذا للاتفاقيات الموقعة بين البلدين .

يشار إلى أن تلك الوثائق وعددها 42 وثيقة بها أكثر من 7 أنواع من البيانات الخاصة بالتعدين، وتغطى 600 ألف كيلومتر مربع من أرض السودان، وتمثل العمل الجيولوجى الذى قام به الجانب الروسى فى السودان منذ العام 1973، ويستفاد من هذه المعلومات في تحديث الخريطة الجيولوجية السودانية.

وتعد هذه الوثائق استكمالا لما هو موجود لدى الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية إلى جانب وثائق أخرى لدى الصين والمانيا وبريطانيا.

كما سبق أن تسلمت هيئة الأبحاث الجيولوجية في فبراير الماضي،معلومات ووثائق جيولوجية مهمة من فرنسا بعد حوار امتد طويل بين هيئتي الأبحاث والجيوليجيا في البلدين.

وتكشف الوثائق مواقع المعادن في الأراضي السودانية، حيث عملت فرنسا في وقت سابق على تخريط الأراضي السودانية في إطار ما عرف بـ "المشروع الفرنسي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.