الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 14 أيار (مايو) 2016

السودان يتضامن مع السعودية ويرفض (تسييس) إيران لفريضة الحج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مايو 2016- انتقدت الحكومة السودانية، السبت، ما قالت أنها محاولات تبذلها ايران لـ (تسييس) فريضة الحج، وفرض شروط ربما تنعكس سلباً على راحة الحجاج والمعتمرين وتعرض أمنهم وسلامتهم للمخاطر.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
مبنى وزارة الخارجية السودانية

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، تضامنها الكامل مع سياسية المملكة العربية السعودية التي وصفتها بالرشيدة، في تنظيم اجراءات الحج والعمرة لتسهيل العبادة والطمأنينة للحجاج.

وقالت إن حكومة السودان " تلاحظ بقلق بالغ المحاولات الإيرانية الرامية لتسييس فريضة الحج وفرض بعض الشروط التي تنعكس سلباً على راحة الحجاج والمعتمرين وتعريض أمنهم وسلامتهم للمخاطر".

وشددت على رفضها القاطع لأي محاولات لتسيس الفريضة حيث" لا رفث ولا فسوق ولا جدال".

وقالت السلطات السعودية الخميس، إن وفد شؤون الحج الايراني رفض التوقيع على محضر اتفاق لانهاء ترتيبات مناسك الحج لهذا العام.

وأصدرت وزارة الحج السعودية بيانا للتعليق على إعلان إيران أن مواطنيها لن يتمكنوا هذا العام من أداء فريضة الحج.

وجاء في بيان الوزارة أن الجانب الإيراني علل عدم التوقيع على المحضر برغبته في عرض الأمر على مرجعيته في طهران، وأنه طالب بمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران.

وقالت الوزارة إن الإيرانيين طالبوا بالسماح لحجاجهم بإقامة شعائر وطقوس خاصة بهم، وتجمعات قد تعيق حركة بقية الحجيج.

وأكد البيان أن السلطات السعودية لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وأن طهران هي التي منعتهم.

وكان وزير الثقافة الإيراني علي جنتي قال في وقت سابق إن الظروف هذا العام غير مهيأة لقيام الإيرانيين بفريضة الحج. وأضاف أن الرياض تتحمل مسؤولية ما وصفه بتخريب موسم هذا العام.

وقال جنتي إن السعوديين "لم يقبلوا اقتراحاتنا بشأن الأمن والنقل وإصدار التأشيرات للحجاج الإيرانيين".

وتأتي هذه التطورات في ظل اتهام طهران للسلطات السعودية بالتقصير في التعامل مع واقعة التدافع في منى بموسم الحج الماضي والتي "أدت إلى مقتل أكثر من ألفي شخص، 464 منهم إيرانيون".

وقال بيان الخارجية في الخرطوم، إن حكومة السودان ظلت تطلع باهتمام كبير على جهود المملكة العربية السعودية وسياساتها الحكيمة الخاصة بالحج حرصاً على توفير سبل الراحة للحجاج والمعتمرين وتمكينهم من اداء مناسكهم في يسر وطمأنينة.

وأضاف أن تلك السياسة تجلت في تحقيق أكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي الأمر الذي وجد الإشادة من كافة الدول الإسلامية.

وتوترت العلاقة بين الخرطوم وطهران في أعقاب تعرض السفارة السعودية في طهران يناير الماضي الى اعتداء من متظاهريين ايرانيين احتجاجاً على التدخل السعودي لإستعادة الشرعية في اليمن عسكرياً، حيث سارعت الخرطوم الى طرد السفير الايراني وسحب سفيرها من طهران تضامناً مع السعودية التي اتخذت نفس الخطوة.

وقبلها عمدت الخرطوم الى اغلاق المراكز الثقافية الايرانية، بحجة اسهامها في نشر الفكر الشيعي وسط الطلاب والشباب السودانيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية (2-2) 2017-10-23 16:26:06 كتبت : سلمى التجاني ( 1 ) كانت ليلة توزيع المصاحف الشهيرة علامة فارقة في مسيرة الحركة الإسلامية السودانية ، ففي الرابع من ديسمبر من العام 1990 م إجتمع الدكتور حسن عبدالله الترابي بمجموعةٍ مختارة من القيادات الهامة (...)

اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية – شمال 2017-10-23 05:31:42 تجسير و ربط الماضي بالحاضر اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال مالك عقار اير نقانيوفا رئيس الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال سبتمبر 2017م "يجب امتلاك مقاربة (...)

نحـو ميـلادٍ ثانٍ لـرؤية الســودان الجـديد 2017-10-23 05:23:11 قضـايا التحـرر الوطـنى فى عالـم اليـوم ياســر عــرمــان 20 سبتمبر 2017 المـحتـويات 1. الخلـفية التـاريخية والإطـار النظـرى للتجـديد 2. مـلامـح من تكوين الحـركة الشعبية فى السودان 3. الحـركة الشعبية والمناخ الوطنى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.