الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 14 أيار (مايو) 2016

السودان يتضامن مع السعودية ويرفض (تسييس) إيران لفريضة الحج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مايو 2016- انتقدت الحكومة السودانية، السبت، ما قالت أنها محاولات تبذلها ايران لـ (تسييس) فريضة الحج، وفرض شروط ربما تنعكس سلباً على راحة الحجاج والمعتمرين وتعرض أمنهم وسلامتهم للمخاطر.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
مبنى وزارة الخارجية السودانية

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، تضامنها الكامل مع سياسية المملكة العربية السعودية التي وصفتها بالرشيدة، في تنظيم اجراءات الحج والعمرة لتسهيل العبادة والطمأنينة للحجاج.

وقالت إن حكومة السودان " تلاحظ بقلق بالغ المحاولات الإيرانية الرامية لتسييس فريضة الحج وفرض بعض الشروط التي تنعكس سلباً على راحة الحجاج والمعتمرين وتعريض أمنهم وسلامتهم للمخاطر".

وشددت على رفضها القاطع لأي محاولات لتسيس الفريضة حيث" لا رفث ولا فسوق ولا جدال".

وقالت السلطات السعودية الخميس، إن وفد شؤون الحج الايراني رفض التوقيع على محضر اتفاق لانهاء ترتيبات مناسك الحج لهذا العام.

وأصدرت وزارة الحج السعودية بيانا للتعليق على إعلان إيران أن مواطنيها لن يتمكنوا هذا العام من أداء فريضة الحج.

وجاء في بيان الوزارة أن الجانب الإيراني علل عدم التوقيع على المحضر برغبته في عرض الأمر على مرجعيته في طهران، وأنه طالب بمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران.

وقالت الوزارة إن الإيرانيين طالبوا بالسماح لحجاجهم بإقامة شعائر وطقوس خاصة بهم، وتجمعات قد تعيق حركة بقية الحجيج.

وأكد البيان أن السلطات السعودية لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وأن طهران هي التي منعتهم.

وكان وزير الثقافة الإيراني علي جنتي قال في وقت سابق إن الظروف هذا العام غير مهيأة لقيام الإيرانيين بفريضة الحج. وأضاف أن الرياض تتحمل مسؤولية ما وصفه بتخريب موسم هذا العام.

وقال جنتي إن السعوديين "لم يقبلوا اقتراحاتنا بشأن الأمن والنقل وإصدار التأشيرات للحجاج الإيرانيين".

وتأتي هذه التطورات في ظل اتهام طهران للسلطات السعودية بالتقصير في التعامل مع واقعة التدافع في منى بموسم الحج الماضي والتي "أدت إلى مقتل أكثر من ألفي شخص، 464 منهم إيرانيون".

وقال بيان الخارجية في الخرطوم، إن حكومة السودان ظلت تطلع باهتمام كبير على جهود المملكة العربية السعودية وسياساتها الحكيمة الخاصة بالحج حرصاً على توفير سبل الراحة للحجاج والمعتمرين وتمكينهم من اداء مناسكهم في يسر وطمأنينة.

وأضاف أن تلك السياسة تجلت في تحقيق أكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي الأمر الذي وجد الإشادة من كافة الدول الإسلامية.

وتوترت العلاقة بين الخرطوم وطهران في أعقاب تعرض السفارة السعودية في طهران يناير الماضي الى اعتداء من متظاهريين ايرانيين احتجاجاً على التدخل السعودي لإستعادة الشرعية في اليمن عسكرياً، حيث سارعت الخرطوم الى طرد السفير الايراني وسحب سفيرها من طهران تضامناً مع السعودية التي اتخذت نفس الخطوة.

وقبلها عمدت الخرطوم الى اغلاق المراكز الثقافية الايرانية، بحجة اسهامها في نشر الفكر الشيعي وسط الطلاب والشباب السودانيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.