الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 حزيران (يونيو) 2016

السودان يتعهد بتمليك دولة الجنوب معلومات جيولوجية قيمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يونيو 2016 ـ تعهد السودان بتمليك جنوب السودان "معلومات قيمة وكبيرة" تتعلق بالجيولوجيا والمعادن ظلت بحوزة هيئة الأبحاث الجيولوجية بعد انفصال الجنوب في يوليو 2011.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري

وانطلقت يوم الأحد بمقر وزارة المعادن بالخرطوم مباحثات مشتركة بين وزارتي المعادن السودانية والجنوب سودانية برئاسة الوزيرين أحمد صادق الكاروري وتعبان دينق.

وتركزت المباحثات حول ما وقع سابقا من مذكرة تفاهم بين الجانبين، اضافة الى رغبة الجنوب في تملك المعلومات الخاصة به باعتبار أنه كان ضمن دولة السودان قبل الانفصال وهيئة الأبحاث الجيولوجية "الذراع الفنى لوزارة المعادن" كانت تمثل كل القطر وهي تمتلك معلومات قيمة وكبيرة عن جنوب السودان.

وقال الكاروري للصحفيين عقب المباحثات إن كل تلك المعلومات سيملكها السودان لجنوب السودان الى جانب القيام بتدريب الكوادر الفنية والجيولوجية العاملة في وزارة المعادن بجنوب السودان، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد تعاونا كاملا بين البلدين.

من جانبه أكد وزير المعادن بجنوب السودان تعبان دينق حرص بلاده على الاستفادة من التجربة السودانية في استغلال وتطوير المعادن، وزاد "جئنا الخرطوم لنتعلم من اخوانا في السودان كيف استطاعوا بهذه السرعة ادخال عائدات المعادن الى خزينة الدولة".

وأشار دينق إلى أن 44% من مساحة دولة الجنوب بها شواهد للعديد من المعادن ويمكن ان تكون مصدرا لإنتاج الذهب والماس ومعادن نفيسة أخرى، موضحا ان زيارتهم للخرطوم تأتي من أجل التعرف على المعلومات الجيولوجية الخاصة بالجنوب لأن السودان به كل المعلومات عن السودان الكبير سابقا قبل التقسيم الى دولتين.

وتابع "نحن جئنا كشركاء وكأسرة واحدة وليس كمتنافسين.. هدفنا تطوير هذا القطاع المهم ليساهم في اقتصاد البلدين الى جانب تطوير كل المجالات "البترول والمعادن والتجارة الداخلية والخارجية لكى نساهم ونساعد بعضنا".

يذكر أن وفد جنوب السودان زار مصفاة السودان للذهب برفقة وزير الدولة بوزارة المعادن ووكيل الوزارة والمدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية وعدد من مدراء الإدارات بالوزارة وقفوا خلالها على عمل مصفاة السودان للذهب التى تعد من اكبر المصافي في أفريقيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.