الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 حزيران (يونيو) 2016

السودان يتعهد بتمليك دولة الجنوب معلومات جيولوجية قيمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يونيو 2016 ـ تعهد السودان بتمليك جنوب السودان "معلومات قيمة وكبيرة" تتعلق بالجيولوجيا والمعادن ظلت بحوزة هيئة الأبحاث الجيولوجية بعد انفصال الجنوب في يوليو 2011.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري

وانطلقت يوم الأحد بمقر وزارة المعادن بالخرطوم مباحثات مشتركة بين وزارتي المعادن السودانية والجنوب سودانية برئاسة الوزيرين أحمد صادق الكاروري وتعبان دينق.

وتركزت المباحثات حول ما وقع سابقا من مذكرة تفاهم بين الجانبين، اضافة الى رغبة الجنوب في تملك المعلومات الخاصة به باعتبار أنه كان ضمن دولة السودان قبل الانفصال وهيئة الأبحاث الجيولوجية "الذراع الفنى لوزارة المعادن" كانت تمثل كل القطر وهي تمتلك معلومات قيمة وكبيرة عن جنوب السودان.

وقال الكاروري للصحفيين عقب المباحثات إن كل تلك المعلومات سيملكها السودان لجنوب السودان الى جانب القيام بتدريب الكوادر الفنية والجيولوجية العاملة في وزارة المعادن بجنوب السودان، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد تعاونا كاملا بين البلدين.

من جانبه أكد وزير المعادن بجنوب السودان تعبان دينق حرص بلاده على الاستفادة من التجربة السودانية في استغلال وتطوير المعادن، وزاد "جئنا الخرطوم لنتعلم من اخوانا في السودان كيف استطاعوا بهذه السرعة ادخال عائدات المعادن الى خزينة الدولة".

وأشار دينق إلى أن 44% من مساحة دولة الجنوب بها شواهد للعديد من المعادن ويمكن ان تكون مصدرا لإنتاج الذهب والماس ومعادن نفيسة أخرى، موضحا ان زيارتهم للخرطوم تأتي من أجل التعرف على المعلومات الجيولوجية الخاصة بالجنوب لأن السودان به كل المعلومات عن السودان الكبير سابقا قبل التقسيم الى دولتين.

وتابع "نحن جئنا كشركاء وكأسرة واحدة وليس كمتنافسين.. هدفنا تطوير هذا القطاع المهم ليساهم في اقتصاد البلدين الى جانب تطوير كل المجالات "البترول والمعادن والتجارة الداخلية والخارجية لكى نساهم ونساعد بعضنا".

يذكر أن وفد جنوب السودان زار مصفاة السودان للذهب برفقة وزير الدولة بوزارة المعادن ووكيل الوزارة والمدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية وعدد من مدراء الإدارات بالوزارة وقفوا خلالها على عمل مصفاة السودان للذهب التى تعد من اكبر المصافي في أفريقيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.