الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011

السودان يتهم جوبا بمصادرة اسهم شركة نفطية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2011 – دعت وزارة الخارجية في بيان لها صدر أمس الخميس رئيس حكومة الجنوب السودان سلفا كير إلى أعادة النظر في قرار مصادرة اسهم مملوكة لشركة البترول السودانية (سودابت) محذرة من ان ذلك قد يؤثر سلبا على مسار المحادثات بين البلدين.

وطبقا للخارجية السودانية فإن الرئيس سلفاكير ميارديت أمر بمصادرة أسهم شركة ( سودابت) المملوكة لحكومة السودان لصالح ( نابل بت) االتي تتبع لحكومة الجنوب ، وانتقد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية العبيد مروح قرار جوبا واكد تلقى الخارجية السودانية افادة رسمية بالخطوة من الرئيس المناوب لسودابت على فاروق.

وحثت الخارجية حكومة الجنوب على إعادة النظر في الخطوة محذرا من تاثيرها السالب على مسار التفاوض حول المسائل العالقة وأجوائه. وأوضح مروح ان تعاقدات السودان مع شركات البترول العالمية قضت بحصوله على نسب محددة تمثلها سودابت لكن الجنوب اعتبرها شركة موجودة فى الجنوب وامر بمصادرة اسهمها بينما هى لاتتبع للجنوب .

واشار الى ان قرار سلفاكير ركز على ايلولة الاسهم وليس الشركة وعده "تصرفا غريبا ما كان ينبغى اتخاذه من طرف واحد" واشار مروح الى ضرورة تعويض الشركة عن المصادرة التى لحقت بها مقدرا قيمة الاسهم المصادرة بمليارى دولار وينتظر ان تعقد سودابت مؤتمرا صحفيا لشرح خلفيات القرار.

وابدى مروح استغرابا لقرار الجنوب من حيث التوقيت والمضمون، وعده غير موفق ويناقض روح التعاون التي ابدتها الخرطوم طوال الفترة التي أعقبت انفصال الجنوب وسماحها بتصدير نفط الجنوب على الرغم من عدم التوصل لاتفاق حتى الآن بشأن استخدام البنيات الأساسية لصناعة النفط التي تمتلكها حكومة السودان .

وقال المتحدث باسم الخارجية ان القرار يتجاهل، الجهود المقدرة والمثابرة التي ظلت تبذلها لجنة الوساطة الافريقية عالية المستوى برئاسة الرئيس ثابو امبيكي للوصول الي حلول مرضية للقضايا التي ظلت تشكل محل خلاف بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كلكم أبطال 2019-07-21 20:01:00 بقلم : محمد عتيق شهد الأسبوع الماضي أوسع جدل في مسيرة الثورة السودانية الجارية بين المعارضين والمؤيدين لوثيقة الإتفاق السياسي التي وقعتها قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى مع المجلس العسكري الانقلابي فجر الأربعاء ١٧ (...)

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.