الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان يتهم فاسدين في الإعلام والمنظمات بترويج (أكاذيب) الأسلحة الكيميائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2016 ـ ألقى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور باللائمة على العاملين في وسائل الإعلام والعمل الإنساني بالترويج لأكاذيب وأتهامات ضد السودان.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016 "سودان تربيون"

وقال غندور "إن دعاوى استخدام الحكومة السودانية الأسلحة الكيميائية في الحرب وقصف المدنيين، يقف ورائها الفاسدين في الميديا والعمل الانساني، الذين ينشطون عندما يشعرون بالتقارب الأميركي السوداني فيتحركون ويمارسون الضغوط لنسف واجهاض التقارب.

وتتهم الحركات المسلحة ومنظمات أقليمية ودولية الحكومة السودانية باستخدام قنابل عنقودية وأسلحة حارقة ومحرمة في معاركها ضد الحركات في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وجبل مرة في دارفور، وكذلك تجويع المدنيين في هذه المناطق.

وأكد ابراهيم غندور في لقاء "حجرة المناقشة" في صحيفة نيويورك تايمز بنيويورك، أن السودان يؤيد خطوات "إيقاد" في التحقيق والمحاسبة، وأن أي اجراءات اذا تمت بناءاً على هذه الخطوات، هي مقبولة من طرف السودان.

وأفادت وزارة الخارجية في تعميم تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء، بتأكيد وزير الخارجية على أن موقف السودان لا يخرج عن إطار الحل الإقليمي عبر الايقاد فيما يتعلق بحظر الأسلحة بجنوب السودان.

وتتولى الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (ايقاد)، أمر الوساطة الأفريقية لتسوية أزمة دولة جنوب السودان، وقررت في قمتها الطارئة في أديس أبابا أغسطس الماضي، نشر قوات لحفظ السلام في جنوب السودان.

وشدد غندور على ضرورة بناء جيش قومي حديث لدولة جنوب السودان، يسهم في بناء الدولة مع بقية المؤسسات الأخرى، وفي معرض إجابته على سوؤال يتعلق بتقسيم الولايات في جنوب السودان.

وأضاف أن كل ما يخرج عن اتفاقية السلام الجنوبية يحتاج إلى مراجعة من الأطراف كلها، وإلا فإنه لا يساعد في حل القضية.

وتجددت أعمال العنف بدولة الجنوب في يوليو الماضي ما أسفر عن سقوط مئات القتلى في جوبا وهروب أكثر من مليون خارج البلاد، وفرار النائب الأول للرئيس وزعيم المتمردين ريك مشار، وعين الرئيس سلفا كير ميارديت لتعيين تعبان دينق بدلا عنه.

يذكر أن عشرات الألاف من الأشخاص قتلوا وشرد الملايين في أسوأ أعمال عنف في جنوب السودان منذ انفصاله من السودان في يوليو 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.