الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان يتهم فاسدين في الإعلام والمنظمات بترويج (أكاذيب) الأسلحة الكيميائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2016 ـ ألقى وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور باللائمة على العاملين في وسائل الإعلام والعمل الإنساني بالترويج لأكاذيب وأتهامات ضد السودان.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
غندور في فاتحة ملتقى الدبلوماسية السادس بالخرطوم ـ الإثنين 18 يناير 2016 "سودان تربيون"

وقال غندور "إن دعاوى استخدام الحكومة السودانية الأسلحة الكيميائية في الحرب وقصف المدنيين، يقف ورائها الفاسدين في الميديا والعمل الانساني، الذين ينشطون عندما يشعرون بالتقارب الأميركي السوداني فيتحركون ويمارسون الضغوط لنسف واجهاض التقارب.

وتتهم الحركات المسلحة ومنظمات أقليمية ودولية الحكومة السودانية باستخدام قنابل عنقودية وأسلحة حارقة ومحرمة في معاركها ضد الحركات في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وجبل مرة في دارفور، وكذلك تجويع المدنيين في هذه المناطق.

وأكد ابراهيم غندور في لقاء "حجرة المناقشة" في صحيفة نيويورك تايمز بنيويورك، أن السودان يؤيد خطوات "إيقاد" في التحقيق والمحاسبة، وأن أي اجراءات اذا تمت بناءاً على هذه الخطوات، هي مقبولة من طرف السودان.

وأفادت وزارة الخارجية في تعميم تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء، بتأكيد وزير الخارجية على أن موقف السودان لا يخرج عن إطار الحل الإقليمي عبر الايقاد فيما يتعلق بحظر الأسلحة بجنوب السودان.

وتتولى الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (ايقاد)، أمر الوساطة الأفريقية لتسوية أزمة دولة جنوب السودان، وقررت في قمتها الطارئة في أديس أبابا أغسطس الماضي، نشر قوات لحفظ السلام في جنوب السودان.

وشدد غندور على ضرورة بناء جيش قومي حديث لدولة جنوب السودان، يسهم في بناء الدولة مع بقية المؤسسات الأخرى، وفي معرض إجابته على سوؤال يتعلق بتقسيم الولايات في جنوب السودان.

وأضاف أن كل ما يخرج عن اتفاقية السلام الجنوبية يحتاج إلى مراجعة من الأطراف كلها، وإلا فإنه لا يساعد في حل القضية.

وتجددت أعمال العنف بدولة الجنوب في يوليو الماضي ما أسفر عن سقوط مئات القتلى في جوبا وهروب أكثر من مليون خارج البلاد، وفرار النائب الأول للرئيس وزعيم المتمردين ريك مشار، وعين الرئيس سلفا كير ميارديت لتعيين تعبان دينق بدلا عنه.

يذكر أن عشرات الألاف من الأشخاص قتلوا وشرد الملايين في أسوأ أعمال عنف في جنوب السودان منذ انفصاله من السودان في يوليو 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.