الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السودان يتوقع تزايد الدول الأفريقية المنسحبة من (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أكتوبر 2016 ـ أعلن وزير الخارجية السوداني، السبت، أن دولاً افريقية ستتخذ خلال الايام المقبلة، مواقف مشابهة لموقف دولتي بوروندي وجنوب افريقيا بالإنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 26.7 كيلوبايت
غندور يخاطب قمة التنمية بنيويورك - السبت 26 سبتمبر 2015

وقال غندور في تصريحات صحفية، السبت، على هامش إجتماعات، الأمانة العامة بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بالخرطوم، إن الحراك الافريقي يؤكد فشل المحكمة المسيسة في أداء مهامها.

ودعا غندور إلى ضرورة "أن يبحث الافارقة عن العدالة الوطنية والعدالة القارية بإعتبارها الأكثر مضاءً والأفضل في مقابل عدالة تدعي أنها دولية بينما هي مسيسة".

وأوضح أن إجتماعات القمة الافريقية الأخيرة، أكدت على أهمية أن تغير الجنائية من طريقة إستهدافها للأفارقة. معلناً عن وجود خطة للإنسحاب الجماعي من المحكمة كُتبت، وبدأ فيها حراك كبير نتج عنه انسحاب دولتي "بورندي ثم جنوب افريقيا".

وأكد غندور أن دولا إفريقية ستتخذ مواقف مشابهة لدولتي "بورندي وجنوب افريقيا" من محكمة الجنايات الدولية، خلال الفترة المقبلة. مضيفاً "أنا متأكد من أنه ستتبعهما دول أخرى".

وأعلنت دولة بورندي، الخميس، إنسحابها رسمياً من المحكمة الجنائية الدولية، كما أعلنت جنوب افريقيا الجمعة إجراءات الإنسحاب من الجنائية.

وسارعت رئاسة الجمهورية بالسودان، إلى الترحيب بمواقف دولتي بورندي وجنوب افريقيا من المحكمة الجنائية، داعية الدول التي لا زالت محتفظة بعضويتها في المحكمة لإتخاذ خطوات جماعية بالانسحاب استجابة لقرارات الاتحاد الأفريقي التي اعتبرت المحكمة "آلية للاستعمار الجديد وتركيع دول القارة وقياداتها".

يذكر أن محكمة الجنايات الدولية أصدرت مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، في 2009 و2010 تتهمه بأرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وتدبير إبادة جماعية في أقليم دارفور.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية السوداني، إن مطالبة أمريكا لجنوب السودان بطرد الحركات السودانية المسلحة من اراضيها، يؤكد ما ظلت الخرطوم تشير اليه مرارا بإيواء جوبا للحركات المسلحة المتمردة السودانية، والذي أنكرته جوبا في كثير من الأحيان.

ودعت الولايات المتحدة الخميس، جنوب السودان لوقف دعم الحركات المسلحة السودانية، مشيرة إلى أن تقاريرا موثوقة تؤكد إيواء جوبا لهذه الحركات،الأمر الذي اعتبرته جوبا سلبياً، ويقوض الجهود المبذولة للتعامل مع القضايا بين البلدين.

وأعتبر غندور موقف واشنطن يشير الى قناعتها بأهمية السلام في السودان وجنوب السودان، بإعتبار أن لا سلام في السودان بدون سلام في جنوب السودان والعكس. وأضاف "أيضا ذلك يؤكد اهتمام أمريكا بالسلام في المنطقة كما يؤكد وجود تفهم واضح وجديد من الإدارة الأمريكية تجاه السلام في السودان وجنوب السودان. موضحاً أن ذلك جاء نتيجة لحراك وحوار طويل.

وجدد دعوته لجنوب السودان بوقف دعم وإيواء الحركات المسلحة المتمردة السودانية والعمل على إخراجها من أراضيها ليعم السلام في المنطقة بصورة عامة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.