الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 أيار (مايو) 2016

السودان يجري أول مسوحات جيولوجية بجبل مرة بعد (حسم) التمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 مايو 2016 ـ قالت وزارة المعادن السودانية إنها ستوفد خلال مايو الحالي فريق جيولوجي لإجراء مسوحات لأول مرة في مناطق جبل مرة بولاية وسط دارفور، بعد "حسم" الحركات المتمردة هناك.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري

وأعلن الجيش السوداني في 12 أبريل الحالي إقليم دارفور خاليا من التمرد والحركات المسلحة، بعد أن أكد سيطرته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور في جبل مرة.

ووجه وزير المعادن أحمد محمد الصادق الكاروري بإيفاد فريق جيولوجي لولاية وسط دارفور منتصف مايو الجاري لإكمال عملية المسح بمحليات الولاية التي لم يجرى فيها المسح سابقاً.

وأكد الوزير لدى لقائه والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، الخميس، أن الولاية بها شواهد تعدينية جيدة ويمكن إجراء المزيد من الدراسات والبحوث فيها بعد أن استتب الأمن، خاصة بمنطقة جبل مرة التي جرى استعادتها أخيرا.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

من جهته أكد الشرتاي جعفر عبد الحكم أنه بحث مع وزير المعادن المسوحات الجيولوجية التي أجريت بواسطة الخبراء الجيولوجيين التابعين لوزارة المعادن العام الماضي.

وأشار في تصريحات صحفية الى أن الوزير وجه بإيفاد فريق آخر من الخبراء الجيولوجيين الى الولاية لمسح المحليات التي لم يشملها المسح لإدخالها ضمن منظومة المناطق التي أجريت لها مسوحات ودراسات جيولوجية لتحديد المعادن الموجودة فيها "بعد دخول تلك المناطق في منظومة الاستقرار الأمني".

وأفاد أن الهدف من هذه المسوحات إيجاد مستثمرين في هذا القطاع لتوفير موارد إضافية للولاية خاصة وأن الدراسات الأولية أثبتت وجود عدد من المعادن التي يمكن الاستفادة منها ليكون 2016 عاما للاستفادة من الموارد المعدنية بوسط دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معادلة الأمن والحرية (2) 2017-02-26 13:01:41 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل (1) نُحُول المنطق وهزاله، وقلة الحيلة، وشح البضاعة من فقه المسئولية الوطنية تبدو ظاهرة في متن الدعوى التي طار بها من يسمّون انفسهم (دعاة الحريات) من جماعة المؤتمر الشعبي وأتباعهم الذين (...)

عدم الاعتداد بالولي لا يخالف الشريعة ولكن ! 2017-02-25 21:35:46 بقلم: د. علي السيد المحامي يبدو حقيقية أن ملحق التعديلات أتي مباشرة من رئاسة الجمهورية للمجلس الوطني وليس عن طريق وزير العدل وهذا واضح من الصياغة وعدم إرفاق مذكرة تفسيرية، كما أن مقترح التعديلات الدستورية كما قيل تم نقلها (...)

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.