Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يحتج على تأييد مندوب الأردن لتقرير”بنسودا” ويطالب بإعتذار رسمي

الخرطوم 22 ديسمبر 2014- إستدعت وزارة الخارجية السودانية ، الإثنين، السفير الأردني بالخرطوم ، ونقلت اليه إحتجاج السودان على مداخلة نائب المندوب الدائم للأردن بالامم المتحدة التى القاها تعقيبا على بيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ، أمام مجلس الأمن الأسبوع قبل الماضي، وطالبت الخرطوم ،عمان بتقديم إعتذار رسمى ، فيما شدد السفير على أن بيان المندوب كان مرتجلا ولم تعتمده الدبلوماسية الأردنية.

مبنى وزارة الخارجية السودانية
مبنى وزارة الخارجية السودانية
وكان المندوب الأردني أظهر تأييده لتقرير مدعية المحكمة الجنائية الدولية بنسودا الذي قدمته لمجلس الأمن واتهمت فيه الأخير بالتساهل حيال ملف دارفور والتقاعس عن توقيف المسؤولين السودانيين المتهمين بأرتكاب انتهاكات جسيمة في الاقليم المضطرب غرب البلاد.

و قالت بنسودا في تقريرها ، إنها حفظت التحقيق في جرائم حرب في دارفور بسبب عدم تحرك مجلس الأمن للضغط من أجل اعتقال الرئيس عمر البشير وثلاثة مسؤولين آخرين للمثول أمام المحكمة.

وأصدرت المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لائحة اتهام ضد البشير في عام 2009 بارتكاب جرائم حرب كما وجهت المحكمة اتهامات أيضا لوزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ووزير الداخلية السابق أحمد هارون وأحد قادة مليشيات الجنجويد علي كوشيب.

وأحالت المحكمة ملف السودان إلى مجلس الأمن في عام 2010 لعدم تعاونه مع المحكمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية يوسف الكردفاني في بيان صحفي الإثنين أن وزارة الخارجية إستدعت سفير الأردن لدى الخرطوم عايد جميل الدرارجه، حيث التقاه مدير عام الإدارة العامة للقضايا الدولية دفع الله الحاج علي و نقل اليه رسالة إحتجاج وإستنكار قوية العبارات على مداخلة نائب المندوب الدائم للأردن بالأمم المتحدة.

وطبقا للكردفاني فان الخارجية أكدت ان بيان الأردن أمام مجلس الأمن “كان أشبه بإعادة إنتاج ما طالبت به مدعية المحكمة الجنائية الدولية ضد السودان.”

وأشارت الخارجية إلى أن ماجاء في بيان الأردن كان “محل دهشة وإستغراب السودان كونه يأتي من دولة عربية شقيقة، علاوة على تناقضه مع الموقف العربي والإسلامي الرافض تماماً لمواقف المحكمة الجنائية الدولية تجاه السودان.”

وشددت الوزارة على ضرورة تقديم الأردن إعتذارا رسميا وعلنيا خاصة أن جميع أهل السودان إستنكروا بشدة الموقف “غير المبرر، والذي عدته الخارجية لايتسق مع طبيعة العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية ، فان السفير الأردني بالخرطوم أكد حرص بلاده على تطوير علاقات الأخوة والتعاون مع السودان، وشدد على عدم وجود أي تغيير في السياسة الأردنية تجاه الخرطوم ، موضحاً أن بيان نائب المندوب الأردني الدائم في نيويورك في تلك الجلسة كان مرتجلاً ولم يكن مقرراً أو معتمداً من وزارة الخارجية الأردنية، وشدد على حرص الأردن على إحتواء الموقف حفاظاً على العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.