الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

السودان يحتفي بحفر أول بئر نفطية بحقل (الراوات) في (النيل الأبيض)

separation
increase
decrease
separation
separation

كوستي 6 أكتوبر 2015 ـ احتفل السودان، الثلاثاء، بحفر أول بئر في حقل (الراوات) بمربع (25) جنوبي مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، وتشغل شركة "الراوات" كنسورتيوم يتكون من شركة "سودابت" بنسبة 70% و"اكسبريس" النيجيرية 15% و"منسانا" النيجيرية 15%.

JPEG - 16.1 كيلوبايت
خارطة لحقول النفط في السودان تظهر فيها انابيب نقل البترول من الجنوب إلى الشمال

ويكافح السودان لزيادة إنتاجه بعد أن استأثر جنوب السودان بانفصاله في 2011 بنحو 75% من الإنتاج النفطي الذي كان يبلغ 450 ألف برميل يوميا.

وشهد الاحتفال بحفر أول بئر نفطية بحقل الراوات نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن ووزير النفط والغاز محمد زايد عوض.

وأكد نائب الرئيس، لدى حضوره الحفل، إهتمام الرئاسة بتطوير صناعة البترول وتوطينها بالداخل "تحقيقاَ للارادة الوطنية وامتلاك مقومات الصناعة النفطية دعماً للاقتصاد الوطني".

وقال حسبو إن الطفرة التى شهدها قطاع صناعة النفط تعتبر من انجازات الكوادر الوطنية وحيا أهل النيل الأبيض ومنطقة الراوات خاصة على سماحة التعاون والتعامل الذي أبدوه مع العاملين بشركات البترول، مبشراً بخدمات طرق ومياه وتعليم ستعود عليهم.

وأشاد نائب الرئيس بدور القوات النظامية في توفير الأمن وحماية المنشآت النفطية، موجها وزارة النفط والغاز برصف الطريق الذي يربط المناطق التي تشهد عمليات البترول وتسهيل الحركة لأهل المنطقة.

من جانبه أكد وزير النفط والغاز عزم وزارته على المضي قدما في تنفيذ الخطة الاستراتيجية المرسومة لزيادة الانتاج النفطي وتعظيم العائد الاقتصادي وتوطين صناعة النفط، مشيداً بما حققته شركة "الراوات" من انجازات فاقت التوقعات في العمليات الاستكشافية خلال فترة وجيزة، وأبدى أمله في دخول آبار أخرى الى دائرة الانتاج النفطي قريباً.

وأعلن السودان، الشهر الماضي، رفع إنتاجه من الجازولين بنسبة 25% والغاز بنسبة 53%، وكشف عن تدني صاحب الإنتاج النفطي في البلاد بسبب آبار معطوبة رفضت الشركات إصلاحها في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.

وتوقع ‏مدير عام الاستكشاف بشركة "سودابت" الحكومية عثمان علي صالح، في مايو الماضي، زيادة الإنتاج اليومي للسودان من النفط إلى 150 ألف برميل بنهاية عام 2017، بدلا عن 120 ألف برميل في اليوم.

وقال زايد إن النظام الذي أتبع في عمليات السودنة وتأهيل الكوادر وتوطين صناعة النفط في البلاد بلغ نهاياته مستدلا بشركة الراوات التي تدار بكوادر سودانية ، حيث أن نسبة شركة سودابت الوطنية تبلغ 70% بالاضافة الى اكتمال منظومة المنشآت النفطية من مراكز المعالجة وخطوط النقل ومصافي التكرير ومنصات التصدير.

وأكد والي ولاية النيل الأبيض عبد الحميد موسى كاشا استقرار الأوضاع الأمنية بمنطقة الراوات مشيدا بدور الإدارة الأهلية وأهل المنطقة وتحليهم بالمسؤولية الاجتماعية التي تساعد في انفاذ مشروعات التنمية، ووعد بدعم شركات البترول وإزالة كافة العقبات حتي يستخرج النفط ويعود بالفائدة على السودانيين.

وقطع رئيس شركة الراوات فهمي عبد الله بأن العمل يسير بوتيرة متسارعة تنفيذاً لاستراتيجية الوزارة التي تهدف الى زيادة الإنتاج النفطي، موضحاً أن المؤشرات ممتازة وأبدى استعداد كافة العاملين بالشركة لمواصلة برنامج العمل على مدار 24 ساعة من أجل استكمال البرنامج الموضوع وفق الخطة المرسومة لزيادة الإنتاج النفطي.

وأشار الى أن شركة الراوات تسعى جاهدة للوصول الى إنتاج نفطي في القريب العاجل، معربا عن شكره للتعاون التام مع شركة "بترونيد" لعمليات الحفر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.