الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 نيسان (أبريل) 2012

السودان يحذر مجلس الامن من طمس دور الاتحاد الافريقى فى النزاع مع دولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 ابريل 2012 — استبقت الخرطوم مشروع قرار امريكى يجرى تداوله فى مجلس الامن الدولى بشان الاوضاع بين السودان ودولة الجنوب ، باعلان رفضها لاى تجاوز للوساطة الافريقية التى تبذل مساع للتقريب بين البلدين.

وزير الخارجية السوداني على كرتيويجئ هذه الرفض بعد تصريحات لرئيسة مجلس الامن لشهر ابريل سفيرة الولايات المتحدة سوزان رايس التي قالت ان بلادها تعد مشروع قرار يرمي إلى إلزام السودان وجنوب السودان باستنئاف المحادثات حول القضايا العالقة خلال اسبوعين والوصول إلى اتفاق حولها خلال ثلاثة اشهر.

ووردت هذه النقاط في قرار للمجلس الافريقي للسلام والامن طالب مجلس الامن باستعمال الفصل السابع لاضفاء الصفة الالزامية عليه وقال انه في حالة عدم التزام الدولتين بخارطة الطريق المقترحة فإن المجلس سوف يطلب من الوسيط امبيكي التقدم بحلول سوف يتبناها الاتحاد الافريقي ويعمل على اجبار البلدين على تنفيذها.

وحذر وزير الخارجية السوداني؛ علي كرتي، فى بيان اصدره امس، من التحركات الساعية لطمس دور الاتحاد الافريقي واحالة الوضع بين البلدين لمجلس الامن، واعتبر الخطوة من شأنها تغليب الاعتبارات السياسية والمواقف المسبقة ذات الغرض على مقتضيات التسوية السلمية العادلة .

واكد الوزير إن حكومته تتابع باهتمام بالغ مشروع القرار الأميركي الذي يجري تداوله في مجلس الأمن الدولي.

وشدد كرتى على ثقة السودان فى الاتحاد الافريقي وأجهزته على رأسها مجلس السلم والأمن الافريقي والاليات التي ارتضى الاتحاد والمجلس الافريقيين العمل من خلالها لتسوية الخلافات بين دولتي السودان وجنوب السودان ، بما فيها الالية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس تابو امبيكي .

وأشار إلى الجهود الحثيثة والمضنية التي بذلها السودان لتأكيد الدور الاساسي للاتحاد الافريقي في صيانة السلم والامن الاقليمي منذ العام ٢٠٠٦ وما تلاه للبحث عن تسوية سلمية للنزاع في دارفور .

ونبه الوزير الى ان دور المنظمات والترتيبات الاقليمية لا جدال فيه طبقا لما نص عليه ميثاق الامم المتحدة و القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي لافتا الى ان محاولات اجهاض ذات الدور او القفز عليه لا يعين على ارساء دعائم السلم والأمن في السودان بصفة خاصة و القارة الافريقية بشكل عام

وأكد على كرتى تمسك السودان بقرارات القادة الافارقة الخاصة بتولي الاتحاد الافريقي مهمة تسوية القضايا محل الخلاف بين جمهوريتي السودان وجنوب السودان، ممتدحا دور الالية الافريقية رفيعة المستوي، برئاسة الرئيس الجنوب افريقى السابق ثابو مبيكي ، في ايجاد حلول للقضايا محل الخلاف بين الدولتين، وعلى راسها القضايا الامنية.

وشدد الوزير السوداني على اعطاء التفاوض حول القضايا الامنية والعسكرية الاولوية المطلقة للبحث والاتفاق قبل الشروع في التفاوض حول القضايا الاخرى.

والمعروف ان حكومة جنوب السودان تقود حملة ضد رئيس الالية الافيقية تابو امبيكي وتطالب بتحويل الوساطة إلى منظمة الايقاد. ويشكك عدد من المسؤولين الجنوبيين في مصداقية الوسيط وحياده ويقولون بان له علاقة تجارية مع الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.