الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 26 شباط (فبراير) 2015

السودان يحذر من حرب بسبب خطط لنشر قوات أوغندية قرب حدوده الجنوبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2015 ـ نقلت وكالة الأنباء السودانية عن مصدر مأذون أن 16 ألف جنديا من الجيش الأوغندي سينتشرون على الحدود بين السودان وجنوب السودان، ورفض المصدر الخطوة باعتبارها تنذر باشتعال الحرب في الحدود الجنوبية للبلاد.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
الرئيس الاوغندي يوري موسفيني

وتستعين حكومة جنوب السودان بقوات أوغندية في حربها على المتمردين بقيادة ريك مشار منذ اندلاع الحرب بالدولة الوليدة في منتصف ديسمبر 2013.

وكان وزير الخارجية بجنوب السودان برنابا بنجامين قد بث تطمينات في يناير الماضي بأن قوات الجيش الأوغندي في بلاده لن تنتشر في أي منطقة على الحدود مع السودان.

وقال المصدر للوكالة الرسمية، الخميس، أن الجنود الأوغنديين سينفتحون على طول الحدود بين السودان وجنوب السودان بالتركيز على ولايتي الوحدة وأعالي النيل، حيث منطقة "ود دكونة".

وأوضح أن المستهدف هو المناطق التي تتواجد فيها قوات ريك مشار المعارض لحكومة سلفاكير ميارديت.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن انتاج دولة الجنوب من النفط يتركز بشكل أساسي في ولايتي الوحدة وأعالي النيل المجاورتين للسودان.

وتقول جوبا إن وجود القوات الأوغندية بالجنوب قديم للحد من أنشطة جيش الرب، كما أنها تعمل مع الجيش الجنوبي على حماية المنشآت الهامة مثل مطاري جوبا وبور من هجمات المتمردين من دون المشاركة في القتال ضد قوات مشار.

وأكد المصدر "أن هذا الاتجاه من دولة أوغندا مرفوض جملة وتفصيلاً لأنه يشكل خطراً على استقرار السودان"، وزاد "إن هذا العمل من شأنه أن يؤدي الى أن تستعر الحرب في حدود السودان الجنوبية".

وتشهد العلاقات بين الخرطوم وكمبالا، توترا متطاولا بسبب ايواء أوغندا، قادة الحركات الدارفورية المسلحة المعارضة للحكومة ،قبل ان تعلن الخرطوم مؤخرا التوصل لتفاهمات مع كمبالا لتحسين العلاقات الثنائية.

وفي فبراير الحالي زار نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن أوغندا، وتلقى وعدا من الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، بإبعاد بلاده لقادة الحركات المتمردة.

وبحث موسفيني في لقاء مطول مع الوفد السوداني، الذي ضم وزراء الداخلية، ووزير الدولة بالخارجية ومدير جهاز الأمن ومدير الاستخبارات العسكرية باستفاضة الملف الأمني، وتوصلت الاجتماعات لتشكيل آلية لمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.