الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 كانون الثاني (يناير) 2018

السودان يحصل على قطع غيار أميركية لصيانة محطات كهرباء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يناير 2018 ـ قالت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان، السبت، إن رفع العقوبات الأميركية عن البلاد مكنها من الحصول على قطع غيار لمحطات حرارية غازية ظلت متوقفة لسنوات.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسي يوقع اسمه على وحدة كهربائية بألمانيا في طريقها للسودان

ورفعت الولايات المتحدة في أكتوبر الماضي عقوبات اقتصادية عن السودان، تضررت منها بشدة قطاعات التجارة والاستثمار والمصارف.

وأفادت الشركة السودانية للتوليد الحراري أن الحصول على قطع غيار المحطات الحرارية الغازية وصيانتها يسير بسلاسة بعد قرار رفع حظر الأميركي.

وقال مدير الشركة محمد محمد الراجل عقب تفقد وزير الموارد المائية والري والكهرباء لمحطتي "قري" و"الشهيد" بالخرطوم بحري، السبت، إن السودان كان يعاني سابقا في الحصول على قطع الغيار للتوربينات الغازية إذ أن أكثر أجزائها تصنع من قبل شركات أميركية أو تدخل فيها أجزاء من شركات أميركية.

وأوضح الراجل أن أهمية وحدات التوليد الغازية تتمثل في مرونتها الكبيرة في الدخول والخروج من الشبكة حسب طلب مركز التحكم القومي لمقابلة التفاوت الكبير في الطلب على الكهرباء بين ساعات الذروة وغيرها خلال اليوم كما تقلص زمن استعادة الشبكة في حالة الإطفاء العام الذي عانت منه الشبكة القومية عدة مرات أخيرا.

وأشار الى أن بعض الوحدات الغازية ظلت متوقفة لسنوات بسبب الصعوبات في استيراد قطع الغيار خاصة أن بعض الوحدات الحرارية في محطة "قري" من تصنيع شركة "جي أي" الأميركية تم شرائها في تسعينيات القرن الماضي من تايلاند وظلت متوقفة عدة سنوات بسبب مشكلة "عمود" فقط لم يتمكن السودان من الحصول عليه بسبب الحصار الأميركي.

إلى ذلك أفاد محمد الراجل أن العمل يسير بوتيرة مطمئنة في تركيب وحدات "سيمنز" الغازية المستجلبة من ألمانيا في بورتسودان وقري لإضافة 850 ميغاواط، خلال العام الحالي، ما يخلق استقرارا ويقابل الزيادة المتوقعة في الأحمال في ساعات الذروة.

ويعاني السودان نقصا في الإمداد الكهربائي، ويخطط لإضافة نحو خمسة آلاف ميغاواط من الكهرباء بحلول العام 2020 عبر خطة تستهدف رفع التوليد الكهربائي المائي والحراري.

ولا يتجاوز حجم الكهرباء المنتج حاليا في البلاد 2400 ميغاواط، ينتج سد مروي منها 1250 ميغاواط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.