الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 14 أيار (مايو) 2015

السودان يحمل المجتمع الدولي مسؤولية استمرار الحرب وينتقد الحصار الإقتصادي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مايو 2015- شن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة، هجوماً عنيفا على المجتمع الدولي، وقال إنه لم يسع الى وقف الحرب في السودان عبر الضغط على الحركات المسلحة، كما أنه لم يلتزم بتقديم المساعدات والدعم الفني لرفع قدرات حقوق الإنسان علاوة على فرضه حصارا إقتصاديا إنعكس سلباً على حياة المواطن.

JPEG - 48.2 كيلوبايت
وزير العدل يستقبل الخبير المستقل لحقوق الإنسان الخميس 14 مايو 2015"سونا"

ودرج مسؤولون سودانيون مؤخرا على الجأر بالشكوى من العقوبات الإقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية، منذ العام 1997، وإعتبروها السبب الرئيس في تردي أوضاع حقوق الإنسان ومعاناة السودانيين.

وعقد وزير العدل إجتماعا في الخرطوم الخميس، مع الخبير المستقل لحقوق الإنسان اريستيد نوسين، الذي إبتدر اولى زياراته الى السودان بعد توليه المهمة رسميا، وطالب دوسة الخبير طبقا لوكالة السودان للأنباء، بأن يسلك خطاً مغايراً لمن سبقوه ويحث المجتمع الدولي على تقديم المعونة الفنية وبناء القدرات لتعزيز وتحسين أوضاع حقوق الإنسان على الوجه الذي تضمنته توصيات الخبير المستقل السابق.

وإعترف الوزير بمواجهة السودان بعض التحديات في مجال حقوق الانسان ، قبل أن يتهم بعض الدول- دون ان يسمها- بتسيس قضايا حقوق الانسان .

ولفت في تصريحات صحفية ،الى أن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة ليس سياسيا، داعيا الى التفريق بين ذلك، وبين انه مجلس لحقوق الإنسان .

وتابع " تلك الدول تلقي بظلالها السياسية وعلاقتها السياسية معنا من خلال هذا المجلس".

وحث دوسة الخبير المستقل لحقوق الانسان على العمل لإنهاء العقوبات الآحادية، والحظر الاقتصادي الذي وصفه بالجائر.

وأشار الى أن ذات العقوبات حرمت السودان من التوسع والنهوض في مجالات التتنمية باشكالها المختلفة من تعليم وصحة واتصالات وغيرها.

ودعا الخبير للالتزام باختصاصه والجلوس مع حكومة السودان لتقديم الدعم الفني وبناء القدرات لتعزيز حقوق الانسان.

لافتا الى ان البلاد بها كثير من المنظمات واليات حكومية وغير حكومية تحتاج الى تعزيز أوضاعها.

واضاف "ان تم تمكين هذه الاجهزة قطعاً فان البلاد بالياتها قادرة علي تعزيز تلك الحقوق ".

وأشار الى أن التقارير الرسمية التي يعتمد عليها المجلس تصدر من المنظمات الرسمية وليست الطوعية التي تصدر ما تشاء دون اي معايير ومصدر واضح للمعلومات .

وأكد الوزير تعاون بلاده مع كافة آليات الأمم المتحدة واستعداده لتنفيذ ما جاء بالمواثيق الدولية وحرص وزارته على تعزيز وحماية حقوق الإنسان بموجب الدستور والقوانين مشيراً إلى أنها تقدم النصح لأجهزة الدولة للالتزام بالقانون.

وأضاف دوسة بحسب الوكالة الرسمية للأنباء "سونا" ان السودان يعمل على تعزيز هذه الحقوق وفقاً لمرجعيات أساسية تتضمن الشريعة الإسلامية وعادات وتقاليد الشعب السوداني إضافة للدستور الانتقالي للعام 2005م والقوانين الوطنية ذات الصلة والتزام السودان بكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها والقرارات الدولية والإقليمية ذات الصلة ومن بينها قرارات مجلس حقوق الإنسان .

وأشار إلى التزام السودان بمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر ، وسن في العام 2014م تشريعات لمكافحتها ، إلى جانب اعتماده قوانين لمكافحة العنف ضد النساء والأطفال للحد من ظاهرة الاغتصاب .

وقال دوسة ان قضايا حقوق الإنسان لا تنفصل عن القضايا السياسية ، مشيراً إلى التحول الديمقراطي الذي يشهده السودان فيما يخص تكوين الأحزاب السياسية وحرية النشر والتعبير ، مستشهدا بالانتخابات الرئاسية والتشريعية التي شهدها السودان مؤخراً.

وكان الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان ارستيد نوسين - من دولة بنين- ابتدر لقاءاته في الخرطوم بلقاء وزير العدل ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

واكد للصحفيين عقب لقائه وزير العدل، ان دوره ينحصر فقط في مساعدة الحكومة للقيام بالتزاماتها الدولية والمحلية في مجال حقوق الانسان وتحسين وتسهيل جوانبها .

وأردف "حضرت للخرطوم ليس لدعم الحكومة فقط بل من اجل انجاح التزاماتي لأجل الشعب السوداني".

وطبقا لبرنامج الزيارة المعلن فإن الخبير سيعقد إجتماعات الى مسؤولين في وزارة الخارجية السودانية، والمفوضية القومية لحقوق الإنسان وعدد من المؤسسات و الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني ، اضافة الي مسئولين في وزارات الصحة والتعليم والرعاية الإجتماعية ومفوضية العون الإنساني واتحاد المحامين.كما سيزور ولايتي شمال وجنوب دارفور ويقف على الاوضاع في مدن نيالا والفاشر وكأس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.