الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 13 آذار (مارس) 2016

السودان يحمل حركة عبد الواحد مسؤولية أحداث جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مارس 2016 ـ حمل وزير الخارجية السوداني حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور المسؤولية كاملة في أحداث جبل مرة بدارفور، لجهة مبادرة قواته بالهجوم على الجيش السوداني ورفضه كل فرص السلام.

JPEG - 35 كيلوبايت
وزير الخارجية ابراهيم غندور يلتقى الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي مارتن اوهوموبيهي.. الخميس 7 يناير 2016 صورة لـ(سودان تربيون)

وتدور معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومتمردي حركة تحرير السودان، منذ يناير الماضي، بجبل مرة لشديدة الوعورة ما أسفر عن أوضاع إنسانية بالغة التعقيد.

وأبلغ إبراهيم غندور، الممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي مارتن أوهومو، لدى لقائهما بالخرطوم، الأحد، أن عبد الواحد كان يدعو دائماً الى إسقاط الحكومة عن طريق العمل العسكري، ويحتفظ بمواطني دارفور أسرى لديه ويدعو الى فرض ضرائب وأتاوات عليهم.

ونوه الى نجاح القوات المسلحة في دحر التمرد بحيث أن امتحانات الشهادة السودانية تنعقد هذا العام في جبل مرة لأول مرة منذ ثلاثة عشر عاماً.

وبشأن النازحين جراء معارك جبل مرة أشار الوزير الى الأرقام المتضاربة التي تصدر من جهات مختلفة، مؤكداً سعى الحكومة لعودة المواطنين الذين تركوا مناطقهم وتقديم العون اللازم لهم حتى يتمكنوا من مواصلة حياتهم بصورة طبيعية.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في السودان، كشف في احدث تقرير نشره الاربعاء الماضي عن ارتفاع عدد الفارين من معارك جبل مرة الى 102 الف نازح، احتمى 95% منهم بولاية شمال دارفور، بينما توزع البقية بين ولايتي وسط وجنوب دارفور.

من جانبه نقل أوهومو لغندور نتائج زيارته الى دولة قطر الشهر الماضي، حيث تناول مع المسؤولين القطريين عملية تحقيق السلام بدارفور والجهود الجارية لضم أطراف أخرى لوثيقة الدوحة.

وتطرق الممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي أيضا الى اجتماع الآلية الثلاثية المشتركة في نيويورك لاحقاً هذا الشهر، بالتركيز على استراتيجية خروج يوناميد.

وفي هذا الشأن أكد وزير الخارجية دعم الممثل في مهمته لتحقيق التفويض الممنوح له بموجب قرارات الامم المتحدة والاتحاد الأفريقي، مشيراً الى لقاءه بالأمين العام للأمم المتحدة ومساعده حول استئناف فريق العمل المشترك لإستراتيجية خروج يوناميد من دارفور وفق المعايير التي حددها مجلس الأمن الدولي ومجلس والسلم والأمن الأفريقي.

استئناف النقاش حول استراتيجية خروج يوناميد في 20 مارس

إلى ذلك تستأنف كل من الحكومة السودانية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بنيويورك مجددا النقاش حول استراتيجية خروج بعثة "يوناميد" من دارفور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية علي الصادق للصحافيين،الأحد، إن فريق الآلية الثلاثية المشتركة سيلتقي في العشرين من الشهر الحالي مجددا بنيويورك بعد توقف لمناقشة استراتيجية خروج "يوناميد من دارفور وفقا للمعايير التي حددها كلا من مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

في سياق ثانٍ وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية بيان مشترك للاتحاد الافريقي والأمم المتحدة حول مقتل أحد جنود "يوناميد" بشمال دارفور بأنه "غير واضح".

وقال الصادق إن الأطراف ذات الصلة ما تزال تجمع المعلومات بشأن حادثة مقتل الجندي التابع لليوناميد، والتي وقعت في بلدة "جريدو"، على بعد 40 كلم من موقع البعثة في كتم بولاية شمال دارفور.

وذكر أن البيان المشترك لكلا من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دالميني زوما، حوى الكثير من "عدم الوضوح" فضلا عن أنه "صيغ على عجل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.