الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 نيسان (أبريل) 2016

السودان يخطط لمشروع زراعي (عملاق) على وادٍ يمتد بين الشمال والشرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2016 ـ أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، قرارا بتشكيل لجنة عليا لوضع خطة لقيام مشروع زراعي عملاق بوادي الهواد، أحد أضخم الأودية الممتدة من سهل البطانة شرقا، وحتى شمالي السودان، وذلك بعد فشل شركة إماراتية في استغلال أراضيه.

JPEG - 16.4 كيلوبايت
البشير في جلسة مجلس الوزراء في "أم دباكر" بولاية النيل الأبيض ـ الخميس 4 فبراير 2016 "تصوير كمال عمر"

وقال الجهاز القومي للاستثمار في يونيو 2015 إن شركة "الظاهرة الزراعية القابضة" الإماراتية، الرائدة في مجال إنتاج المحاصيل والأعلاف، أبدت رغبتها في استثمار 2,4 مليون فدان في وادي الهواد.

لكن وكالة السودان للأنباء نقلت، السبت، أن البشير أصدر قرارا بتشكيل لجنة عليا لتطوير وادي الهواد في ولاية نهر النيل برئاسة وزير مجلس الوزراء ووزير ديوان الحكم الاتحادي رئيسا مناوبا وعضوية وزراء المالية، الزراعة والغابات، والاستثمار، بجانب والي نهر النيل، نافع علي نافع، أحمد علي قنيف، تاج السر مصطفى، ومحمد عطا المنان عضوا ومقررا.

وتختص اللجنة بوضع خطة لقيام مشروع عملاق بالمنطقة يستوعب التطورات الحديثة في انماط الانتاج الزراعي المتنوع والمتكامل، ويساهم في تطوير المنطقة وتوفير التمويل اللازم لإعداد الدراسات والمسوحات المتعلقة بالمشروع، والترويج له في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي.

وكان السودان قد عرض لوفد فني من المملكة العربية السعودية زار البلاد في أبريل 2015 خمس مناطق للاستثمار الزراعي كان من ضمنها مشروع وادي الهواد.

وكشف جهاز الاستثمار العام الماضي أن مجموعة "الظاهرة الزراعية القابضة" الإماراتية، ستستثمر مليار دولار في المرحلة الأولى لمشروع وادي الهواد على أن تصل التكلفة إلى 10 مليار دولار.

يشار إلى ان وادي الهواد يعتبر من أكبر الوديان التي تشق سهل البطانة من الشرق الى الغرب وينتهي مصبه عند نهر النيل بالقرب من كبوشية، وتمثل أراضيه قيمة اقتصادية عالية الخصوبة لممارسة الزراعة خاصة محصول الذرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.