Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يدرس ضوابط التجارة مع الجنوب

الخرطوم 8 يناير 2013 – شرعت اللجنة التجارية لتنفيذ اتفاق التعاون مع جمهورية جنوب السودان في وضع أسس وضوابط التبادل التجاري بين السودان وجنوب السودان وتحديد المتطلبات الجمركية وتنظيم حركة التبادل التجاري ووضع الضوابط المصرفية المنظمة لعمليات التجارة الخارجية وفقاً للأعراف الدولية.

وترأس وزير التجارة السوداني عثمان عمر الشريف، اجتماع اللجنة التجارية لتنفيذ اتفاق التعاون مع دولة جنوب السودان التي تضم كل الجهات المعنية بإجراءات الصادر والوارد للسلع التجارية.

وأكد وزير التجارة أهمية اختصاصات اللجنة في وضع الأسس والضوابط التي تحكم التبادل التجاري بين البلدين.

من جانبه أمن مدير عام الجمارك اللواء سيف الدين عمر سليمان، على ضرورة تحديد المعايير الحدودية بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالولايات المجاورة لدولة جنوب السودان وجعل الإجراءات مرنة لعبور السلع والتجار لمنع التهريب عبر الحدود.

وناقشت اللجنة التجارية كافة الإجراءات المتعلقة بالمواصفات من المنشأ للسلع بالتنسيق مع البنك المركزي واتخاذ الإجراءات المصرفية اللازمة المتعلقة بفتح الاعتمادات التجارية وتيسير وسائل الدفع والتمويل من وإلى جنوب السودان.

كما استمعت اللجنة إلى تقرير لجنة المفاوضات بتوقيع اتفاقية التجارة مع جنوب السودان والقضايا ذات الصلة في 27 ديسمبر 2012م بأديس أبابا والذي قدمه حسن أبوعوف عضو لجنة التجارة والقضايا ذات الصلة.

وأكد أبوعوف جاهزية السودان للدخول في المفاوضات القادمة بعد إجازة الاتفاقية من البرلمان واللجنة الوزارية الفنية باعتماد أجندة التفاوض.

Leave a Reply

Your email address will not be published.