الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 حزيران (يونيو) 2018

السودان يدين تفجير أديس أبابا ويتعهد بمساندة إثيوبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يونيو 2018 ـ شجب السودان التفجير الذي وقع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا السبت، واستهدف منفذوه رئيس الوزراء أبي أحمد وأعلن دعمه ومساندته للشعب الإثيوبي في مواجهة "الأعمال الإجرامية الآثمة".

JPEG - 114.5 كيلوبايت
آبي أحمد نجا من التفجير بعد مخاطبته مؤيديه بدقائق

ونجا أحمد من هجوم بقنبلة أثناء احتشاد الآلاف من مؤيديه في ميدان عام، لكن التفجير أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وأجرى وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد اتصالا بنظيره الاثيوبي ورقينا قيدو أعرب خلاله عن إدانة السودان للتفجير.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية قريب الله خضر في تصريح إن الوزير نقل تعازي ومواساة حكومة وشعب السودان لأسر الضحايا والجرحى ولحكومة إثيوبيا.

وأضاف: "كما أكد رفض حكومة السودان واستنكارها لكافة الأعمال الإجرامية واستباحة دماء الأبرياء وترويع الآمنين الأمر الذي ترفضه كافة الشرائع والقوانين الدولية".

وأعرب الوزير عن "دعم ومساندة حكومة وشعب السودان لسلام وأمن ووحدة جمهورية إثيوبيا ودعمه ومساندته لها في مواجهة الأعمال الاجرامية الآثمة".

في ذات السياق ندد المؤتمر الوطني في بيان لأمانة العلاقات الخارجية بالتفجير، ودعا الشعب والقيادة الإثيوبية للتمسك بمسيرة السلام والديمقراطية، لتعزيز تجربة إفريقية وصفها بالفارقة والمميزة، وأنها صارت مثالاً للمسؤولية والجهود الوطنية المخلصة للشعوب.

ووقع الهجوم بعد لحظات من انتهاء كلمة ألقاها أبي أمام عشرات الآلاف من المحتشدين في ميدان ميسكل بوسط العاصمة.

وقال شاهد لرويترز إن حراسا اصطحبوا أبي بعيدا. وأبلغ شاهد آخر أن الشرطة طرحت المهاجم أرضا قبل انفجار القنبلة.

وفي كلمة تلفزيونية عقب الانفجار، قال أبي إن ما حدث” محاولة غير ناجحة لقوى لا تريد أن ترى إثيوبيا متحدة“.

ونددت إريتريا، التي لها خلاف طويل مع إثيوبيا حول الحدود، بالانفجار كما ندد به الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وفي القاهرة، أدان بيان رسمي الهجوم وقال إن مصر ”ترفض بشكل قاطع أي محاولة للمساس بالأمن والاستقرار في إثيوبيا الشقيقة“.

وبعد الانفجار، كتب فيتسوم أريجا مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي على تويتر” بعض من امتلأت قلوبهم بالكراهية شنوا هجوما بقنبلة“.

وأضاف ”كل القتلى شهداء للمحبة والسلام... منفذو الهجوم سيمثلون أمام العدالة“.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.