الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 آب (أغسطس) 2016

السودان يرفض إلتماسا دوليا للتوسط المنفرد في حل أزمة جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أغسطس 2016 - قال دبلوماسي في وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، إن الخرطوم رفضت طلبا دفع به عدد من الشركاء الدوليين المهتمين بتسوية الأزمة في دولة جنوب السودان، لقيادة دور منفرد لتسوية الأوضاع المتأججة هناك.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
قريب الله خضر المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية

وعقدت مجموعة شركاء المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان (الجميك )، والتي تضم أطرافا دولية مؤثرة، اجتماعها الثالث في الخرطوم الأحد، لنقاش الوضع الراهن في جنوب السودان وما يمكن أن يضطلع به المجتمع الدولي لإقناع الفصائل المتحاربة هناك بتنفيذ اتفاقية فض النزاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية قريب الله خضر للصحفيين، إن شركاء دوليين ـ لم يسمهم ـ طلبوا من الخرطوم تبني دورا مباشرا، بخلاف دورها ضمن منظومة (إيقاد) لإيجاد تسوية تضع حدا للنزاع الحالي في دولة جنوب السودان.

وطبقا للمتحدث فإن الحكومة السودانية رفضت الطلب، خشية أن يؤدي توسطها إلى إثارة نوعا من الحساسية بينها وبعض الأطراف الجنوبية المتقاتلة.

وأضاف "الحكومة تمسكت بدورها داخل منظومة إيقاد فقط".

وكان رئيس مفوضية المراقبة والتقييم لاتفاقية سلام الجنوب فستوسي موقاي، أعلن من الخرطوم الاثنين، عن عقد قمة لرؤساء (ايقاد) في أديس أبابا الجمعة المقبل لتبني دعوة الى ضرورة التدخل الرئاسي على المستوي العالي للتعامل مع الوضع في جنوب السودان.

وقال موقاي في تصريحات صحفية عقب لقائه برفقة المبعوث الصيني جون واغ الرئيس عمر البشير، إنه قدم للرئيس تنويراً حول رؤية المفوضية لما يحدث في جنوب السودان من تطورات.

وكشف عن تقديمه مقترحات محددة خلال الاجتماعات السابقة تم قبولها تتعلق بضرورة التدخل الرئاسي على المستوى العالي للتعامل مع الوضع في جنوب السودان.

وأفاد موقاي أن قادة ورؤساء إيقاد سيعقدون قمة (إيقاد بلص) الجمعة المقبل في أديس أبابا لمناقشة الوضع.

وطالب الشركاء الدوليون في نهاية اجتماعهم بالخرطوم، يوم الاحد، الرئيس سلفا كير ميارديت بالكف عن ملاحقة نائبه المقال رياك مشار وقواته وإعادة مسار تنفيذ اتفاق السلام إلى وضعه الطبيعي مع إجراء تحقيق شامل ومحاسبة كل من يثبت تورطه في خرق اتفاق وقف إطلاق النار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.