الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 أيار (مايو) 2012

السودان يرفض احالة ملف الخلافات مع الجنوب إلى الايقاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مايو 2012 – أعلن السودان رفضه التام لقيام منظمة الايقاد بأي دور في الوساطة بين السودان وجنوب السودان في النزاعات الدائرة بينهما بسبب مواقف بعض الدول الاعضاء في هذه المنظمة الفرعية المؤيدة للجنوب.

JPEG - 37.9 كيلوبايت
الرئيس الكينى مواى كيباكى وخلفه الرئيس السوداني عمر البشير يخرجان من قاعة اجتماعت قمة الايقاد في 25 نوفمبر 2011

وكشف الناطق الرسمي لوزارة الخارجية السودانية العبيد أحمد مروح في حوار اجراه معه المركز للخدمات الاعلامية امس الاربعاء ان السودان ابلغ الاتحاد الافريقي والمنظمة الدولية بالدور اليوغندي الداعم للجنوب في صراعه ضد الخرطوم.

وأضاف مروح على ان السودان يرفض رفضا مطلقا لهذا المنظمة الان او في المستقبل مذكرا بان السودان لا يرى سببا لتحويل الملف من المنظمة الام (الاتحاد الافريقي) لمنظمة فرعية وهي الايقاد.

وكان عدد من الوزراء الجنوبيين اعلن مؤخرا عن تشكيكه في الالية الافريقية التي يترأسها رئيس جنوب افريقيا السابق تابو امبيكي وطالب بالحالة الملف إلى الايقاد باعتبار انها المنظمة التي رعن في الماضي المفاوضات بين الطرفين.

وفي مداخلة له بالبرلمان السوداني شدد المستشار الرئاسي غازي صلاح الدين رئيس الكتلة النيابية لنواب المؤتمر الوطنى علي ضرورة ابعاد منظمة الايقاد من ملف العلاقات بين الدولتين مؤكداً ان اختصاصها في التنمية بينما المبادرة يقودها الاتحاد الافريقي، مشيراً الي ان رئاسة الايقاد قد تؤول يوماً الي رئيس يوغندا الذي وصفه بأكبر متآمر علي السودان.

وكانت الايقاد قد اشرفت على محادثات السلام بين الحكومة السودانية وحكومة الجنوب في الفترة ما بين 2003 و2005 وقدمت الولايات المتحدة الامريكية الدعم اللوجستي والفني للمحادثات كما زودت المنظمة بفرق من الخبراء لإعداد مسودات البروتوكولات وتقديم النصح والمشورة للطرفين.

والدول الاعضاء في منظمة الايقاد هي اثيوبيا ارتريا الصومال جيبوتي كينيا يوغندا والسودان وتترأس اثيوبيا الدورة الحالية وقام رئيس الوزراء الاثيوبي بصفته هذه بالتعاون مع الوسيط الافريقي امبيكي بتنسيق الجهود مؤخرا لتقريب وجهات النظر بين الطرفين للوصول لاتفاقات حول المسائل العالقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.