الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 حزيران (يونيو) 2016

السودان يرفض سحب شكواه حول (حلايب) وينتقد محاولات القاهرة لـ (تمصير) المثلث

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يونيو 2016 - قال مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة إن بلاده رفضت سحب شكواها ضد مصر بشأن النزاع على مثلث حلايب، واشترطت في سياق تحسين عمل مجلس الأمن بقاء الشكوى المقدمة، بينما وجهت الخرطوم انتقادات صريحة للمساعي المصرية الرامية لتمصير المثلث وانشاء مشروعات في المنطقة محل النزاع.

JPEG - 4.9 كيلوبايت
حلايب والحدود السودانية المصرية

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: حلايب وأبو رماد وشلاتين.

وقال السفير عمر دهب في تصريحات نشرتها صحيفة (السوداني) الأربعاء، إن ملف حلايب قيد الاجراء لكنه أمسك عن الخوض في تفاصيل الخطوات التي تعتزمها البعثة السودانية في الخصوص.

الى ذلك وجه القائم بأعمال البعثة السودانية لدى الأمم المتحدة، حسن حامد حسن، رسالة مؤرخة بيوم 23 مايو 2016 إلى رئيس مجلس الأمن لشهر مايو، عمرو أبو العطا، الممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، نقل فيها احتجاج الخارجية السودانية على التدابير المتخذه في المثلث المتنازع عليه والخطوات الرامية لـ(تمصيره).

وطبقا للرسالة التي نقلتها صحيفة (القدس العربي) فإن الرسالة الموجهة من وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور الى نظيره المصري سامح شكري تناولت "استمرار الخطوات والتدابير التي اتخذتها الحكومة المصرية في سياق تمصير مثلث حلايب".

كما ابدت الحكومة السودانية رغبتها في تعميم الرسالة ومرفقها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

وأضافت "في سياق الاتصالات الجارية بيننا بهدف تطوير وتعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين في جميع المناطق، أود أن أعبر لكم عن قلقنا العميق إزاء تسارع التدابير المصرية ل «تمصير» مثلث حلايب – شلاتين-أبو رماد.. نحن نرفض تماما هذه التدابير، التي تشمل وضع حجر الأساس لهياكل تابعة لوزارة العدل المصرية، فضلا عن بناءعدد من المرافق والخدمات، بما في ذلك محطات تحلية المياه، ومشاريع الطاقة الشمسية، وشبكة كهربائية، ومدارس دينية ومعاهد".

وتقول الرسالة أيضا: "وأود أن أكرر أننا نرفض رفضا قاطعا إقامة المنشآت المصرية على الأراضي السودانية في حلايب شلاتين ـ أبو رماد. ونحن أيضا نكرر دعوتنا إلى التفاوض أو الاتفاق على التحكيم، من أجل مستقبل أفضل لكلا الشعبين الصديقين".

ولم يبدي السودان في السابق ميلا لإثارة الملف الحدودي مع مصر ويكثر مسؤوليه من التأكيد على اتفاق البلدين حول اعتبار حلايب منطقة تكامل بين الدولتين، لكن الحكومة المصرية سمت حلايب دائرة انتخابية في الانتخابات التشريعية الأخيرة، كما يشعل الاعلام المصري الموقف على الدوام بالتأكيد على أحقية مصر في المثلث الحدودي.

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.