الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان يساند السعودية ويهاجم تصريحات المرشد الإيراني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 سبتمبر 2016 - أدانت وزارة الخارجية السودانية مطالبة المرشد الإيراني بتدويل إدارة الحرمين الشريفين، كما شجبت ما أسمته "التصريحات التحريضية العدائية" للمرشد الإيراني علي خامنئي، التي هاجم فيها المملكة العربية السعودية .

JPEG - 34.5 كيلوبايت
البشير والملك سلمان بالرياض ـ الأربعاء 25 مارس 2015

وقالت الخارجية في بيان أصدرته ليل الخميس، إن خامئني أطلق عبارات "لا تليق بزعيم دولة إسلامية ولا تتفق مع إجماع الدول الإسلامية".

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، دعا العالم الإسلامي "للتفكير بحلّ لإدارة الحرمین الشریفین"، محمّلاً الرياض منع حجاج بلاده من أداء الفريضة هذا العام، رغم رفض المسؤولين السعوديين لهذه الاتهامات.

واستنكرت وزارة الخارجية السودانية في بيان لمتحدثها الرسمي قريب الله خضر بـ"أشد العبارات" ما أسمته دعوة "المرشد الإيراني المشبوهة إلي تدويل إدارة الحرمين الشريفين الأمر الذي يتعارض مع مبدأ احترام سيادة الدول وإجماع الأمة الإسلامية علي أن حكومة المملكة العربية السعودية هي الجهة الوحيدة المختصة بتنظيم وإدارة شؤون الحج وخدمة ضيوف الرحمن والسهر علي راحتهم".

وأكدت الوزارة مساندة حكومة السودان "بقوة لأحقية وأهلية المملكة العربية السعودية في تنظيم وإدارة شؤون الحج ،مع رفضها المطلق لأي تدخلات خارجية أو استخدام فرائض الإسلام لإثارة النعرات الطائفية لتحقيق أهداف سياسية خاصة في موسم الحج".

وعمدت الحكومة السودانية منذ عدة أشهر الى إظهار العداء السافر حيال إيران، وانتقاد مسؤوليها ،بعد توتر العلاقات بين البلدين ووصولها مرحلة ابعاد التمثيل الدبلوماسي عالي المستوى، غضبا على اعتداء متظاهرين ايرانيين على السفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مشهد، وأغلقت الخرطوم المراكز الثقافية الإيرانية بحجة نشرها التشيع وسط الشباب السوداني.

ومالت كفة الدبلوماسية السودانية، بقوة صوب المملكة العربية السعودية ودول الخيج العربي، على حساب العلاقة مع ايران، كما شاركت الخرطوم عسكريا في حرب التحالف العربي ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن وأرسلت فعليا آلاف الجنود لخوض المعارك هناك، تحت غطاء الحفاظ على أمن المملكة العربية السعودية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.