الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

السودان يستضيف اجتماعا لدول الجوار الليبي ويدعو فرنسا وايطاليا بصفة مراقب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2018 ـ أعلنت الحكومة السودانية اعتزامها استضافة ملتقى لدول الجوار الليبي نهاية هذا الشهر، وقدمت رسميا دعوة الى فرنسا للمشاركة فيه بصفة مراقب.

JPEG - 63.6 كيلوبايت
الدرديري وسفير السودان لدى باريس خلال لقاءهما بوزير الخارجية الفرنسي

وعقد وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد الثلاثاء اجتماعا برصيفه الفرنسي جان ايف لودريان في مقر وزارة الخارجية بباريس وذلك في مستهل جولة أوربية تشمل أربع دول.

وعبر الطرفان عن رغبتهما في تطوير العلاقات الثنائية في جميع جوانبها، وأكد الوزيران أن العلاقات بين البلدين حققت تطورات إيجابية وقطعت شوطا في بناء الثقة.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية في الخرطوم بابكر الصديق إن الوزير شرح لنظيره الفرنسي جهود السودان لتحقيق السلام في ليبيا ومبادرته لاستضافة اجتماع دول الجوار الليبي الموسع في الخرطوم في 29 نوفمبر الجاري.

وأضاف "وقدم لفرنسا الدعوة لحضور الاجتماع في الخرطوم بصفة مراقب وقبلها الوزير الفرنسي ووعد بمشاركة بلاده في الاجتماع".

وأوضح الدرديري في حوارمع "فرانس24 " أن الهدف الأساسي من اجتماع دول الجوار الليبي هو بحث "أثر ما يحصل في ليبيا على دول الجوار".

وقال: "سننظر إمكانية إطلاق مبادرة من الاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا " وأوضح أن فرنسا ستحضر بصفة مراقب وأنه سيوجه أيضا دعوة إلى إيطاليا للمشاركة في الاجتماع.

وذكر الوزير السوداني أن الحوار مع الولايات المتحدة مستمر بغرض رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد رفع العقوبات الأميركية المفروضة على الخرطوم، وقال إن بلاده "ساعدت أميركا في حل أكبر معضلة في المنطقة وهي جنوب السودان".

وطبقا للمتحدث باسم الخارجية في الخرطوم فإن الدرديري قدم كذلك شرحا وافيا لتطورات الأوضاع الداخلية ودور السودان في تحقيق الامن والسلام في الاقليم خاصة دول الجوار المباشر بما في ذلك افريقيا الوسطى وجنوب السودان وليبيا.

وتابع "اكد لرصيفه الفرنسي ان تلك الجهود تنطلق من حرص السودان على صون وحماية أمنه الداخلي وليس لمصلحة اي طرف آخر".

كما جدد التأكيد على أن جهود السودان في دعم السلام والاستقرار في افريقيا الوسطي تمضي تحت مظلة الاتحاد الأفريقي.

بدوره عبر وزير الخارجية الفرنسي في فاتحة الاجتماع عن رغبة وتطلع بلاده لتحقيق أفضل العلاقات مع السودان كما امتدح دوره الإيجابي في تعزيز الاستقرار الاقليمي.

وجدد رغبة فرنسا وحرصها على تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية مع السودان مشيدا بمستوي التعاون في كافة المجالات، كما تفهم وجهة نظر السودان في القضايا المختلفة.

ووعد لودريان بتلبية دعوة نظيره السوداني لزيارة الخرطوم على أن يحدد موعدها عبر القنوات الدبلوماسية في أقرب وقت.

ويواصل وزير الخارجية برنامج زيارته لليوم الثاني حيث سيلتقي الأربعاء بعدد من المسئولين في قصر الإليزيه والبرلمان ومجلس الشيوخ وكذلك المؤسسات الاقتصادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.