الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

السودان يستعد لاستقبال المزيد من استثمارات الخليج بعد رفع العقوبات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2017 ـ أعلن السودان عن وصول 100 شركة سعودية للاستثمار في البلاد فضلا عن انعقاد مؤتمر للاستثمار نهاية نوفمبر المقبل بمشاركة مستثمرين من السعودية ودول خليجية، وذلك بعد رفع واشنطن للعقوبات الاقتصادية.

JPEG - 34.5 كيلوبايت
وزير الاستثمار السوداني مع مسؤولي مجلس الغرف السعودية بالرياض ـ صورة إرشيفية لصحيفة الشرق الأوسط

ورفعت الولايات المتحدة الأميركية في أكتوبر الحالي عقوبات اقتصادية قاسية عن السودان ظلت مفروضة عليه منذ 20 عاما، ما ألحق أضرارا بمجالات التجارة والاستثمار والتحويلات البنكية.

ووصل الخرطوم وفد من المملكة العربية السعودية ضم رجال أعمال ومستثمرين وممثلين لشركات كبرى، ويعد الوفد الذي يترأسه رجل الأعمال أحمد سليمان الراجحي، الأكبر من نوعه منذ سريان قرار رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية.

وتحتل الرياض المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات العربية في السودان، ووصلت قيمة استثمارات المملكة الشهر الماضي إلى 26 مليار دولار.

وضم الوفد السعودي ممثلين عن قطاعات استثمارية مختلفة وعن الغرف التجارية والصناعية ومجلس الغرف السعودي، بجانب أعضاء مجلس الأعمال السعودي السوداني، الذي بدأ الخميس اجتماعاته بالخرطوم.

وتتجاوز المشروعات الاستثمارية السعودية في السودان 500 مشروع في مجالات زراعية وصناعية وخدمية وتجارية، تتصدرها استثمارات مجموعة الراجحي التي تعمل في عدد من المجالات التنموية وتساهم في سد حاجة البلاد من القمح.

وبسبب أهمية وثقل الاستثمارات السعودية خصصت الحكومة السودانية مسؤولا وزاريا عن استثمارات المملكة في البلاد.

وقال رئيس الجانب السوداني، في المباحثات السودانية السعودية المشتركة سعود البربر، إن 100 شركة سعودية ستصل البلاد للاستثمار خلال السنوات الخمس المقبلة، تنفيذاً للخطة الاستراتيجية للاستثمارات السعودية في السودان.

كما أعلن عن انعقاد مؤتمر للاستثمار نهاية نوفمبر المقبل بمشاركة مستثمرين من السعودية ودول خليجية، وأوضح، بحسب وكالة السودان للأنباء، أنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن مشروعات ضخمة يتم تنفيذها قبل نهاية العام الحالي.

وقال البربر إن الجانبين عقدا اجتماعا مشتركا بحضور 5 من وزراء القطاع الاقتصادي، وتمت مناقشة بعض المشكلات التي اعترضت مسيرة الاستثمار السعودي في السودان.

وتعهدت حكومة السودان بتقديم كل العون وتذليل العقبات أمام الاستثمارات السعودية القائمة والمرتقبة بعد اختتام أعمال مجلس الأعمال المشترك الجمعة.

وأكد النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس الوزراء القومي بكري حسن صالح، لدى لقائه وفد من رجال الأعمال السعوديين برئاسة حسين بحري، دعم بلاده للاستثمار السعودي، عبر استقطاب المزيد من الشركات وتذليل كافة المعوقات التي تعترض المستثمرين.

وأكد وزير الدولة بوزارة الاستثمار السودانية المشرف على الاستثمارات السعودية في السودان أسامة فيصل أن مناخ الاستثمار في السودان أصبح مهيأ للمستثمرين بعد رفع الحصار الذي يتيح للمستثمرين الحرية في التعاملات الاستثمارية والاقتصادية.

من جانبه، قال رئيس الوفد السعودي لرجال الأعمال، إن السودان بدأ في الدخول في مرحلة جديدة عقب رفع الحظر الأميركي، وأصبحت المحفزات الاقتصادية داعمة ولا تنحصر فقط في المجال الزراعي، بل تشمل العديد من المجالات مثل التعدين والبترول.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.