الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

السودان يستفيد من برنامج للمنح الدراسية والتعاون مع الجامعات الأوروبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 نوفمبر 2015 ـ أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أنه يمكن للطلاب السودانيين والباحثين ومؤسسات التعليم العالي في العام 2016 الاستفادة من برنامج الاتحاد الأوروبي "اراسموس بلس"، للمنح الدراسية والتعاون بين الجامعات السودانية والأوروبية.

JPEG - 5.9 كيلوبايت
سفير الاتحاد الأوروبي في السودان توماس يوليشني

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان السفير توماس يوليشني "أنا سعيد جدا لأن السودان أصبح مؤهلا ليستفيد للمرة الأولى كدولة شريكة من برنامج الاتحاد الأوروبي للمنح الدراسية والتعاون بين الجامعات السودانية والأوروبية والمعروف ببرنامج (راسموس بلس)".

وتابع: "انني أشجع كل مؤسسات التعليم العالي وكل العاملين فيها والباحثين والطلاب لأن يستفيدوا من هذه الفرصة الممتازة".

وأوضح يوليشني في تعميم أن برنامج "اراسموس بلس" يوفر للمؤسسات التعليمية في السودان والعالم أن يستفيد من الدعم المالي من خلال، إرسال واستضافة الطلاب والمدرسين لفترات قصيرة مع توفير المنح الدراسية.

وأضاف أن البرنامج يوفر أيضا التعاون بين الجامعات في أوروبا والسودان ودمج المقررات الدراسية وتمويل فرص دراسات الماجستير المشتركة، إلى جانب دعم مشروعات بناء قدرات المعلمين من خلال دعم المبادرات الجماعية التي تشمل عدة دول مثل مبادرة دعم بناء القدرات لشرق أوروبا وروسيا ومبادرة أميركا اللاتينية.

وأشار رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى أن برنامج "اراسموس بلس" يدعم الأشخاص من خلال توفير فرص للطلاب للحصول على درجة الدكتوراه من السودان ودول أخرى، كما يوفر اقامة مؤقتة في احدى الدول الأوروبية لقضاء جزء من مدة الدراسة بأوروبا فضلا عن توفير برامج الماجستير المشتركة.

وأبان أنه لا يمكن للأشخاص التقديم مباشرة للجامعات ولكن من خلال مكتب العلاقات الدولية بجامعاتهم أو التقديم مباشرة لبرنامج دراسات الماجستير المشتركة.

وعلى صعيد المؤسسات التعليمية أكد يوليشني أنه يمكن للجامعات أن تتقدم بطلب للحصول على دعم مالي وبناء علاقات مع الجامعات الأوروبية التي تنفذ نفس البرنامج ومنها دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء وعددهم 28 دولة بالإضافة الى تركيا والنرويج وآيسلندا ومقدونيا ودول أخرى.

وقال إنه يمكن للجامعات السودانية تقديم طلبات مباشرة للجامعات في الدول التي تنفذ البرنامج في أوروبا مباشرة من خلال الشخص أو الجامعة، عبر تقديم الطلبات مباشرة للدول المنفذة للبرنامج للحصول على الدعم المالي والاشتراك في برامج بناء القدرات، وتبادل المعلمين لفترات ودورات تدريبية صغيرة لتبادل الخبرات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معلومات جديدة عن الثورة والثورة المضادة والمجلس 2019-04-25 11:39:01 بقلم : ياسر عرمان الوضع الحالي اكثر الأوضاع دقة في تاريخ السودان منذ ١٩٥٦م ، ويطرح فرصة لتجديد الدولة السودانية بالكامل أو انهيارها بالكامل، وهذا يعتمد على مقدرة قوى التغيير والتجديد في استخدام الإمكانات والفرص التي (...)

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.