Tuesday , 16 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يستقبل قادة (يوناميد) الجدد ويبحث استراتيجية الخروج مع مسؤول أفريقي

الخرطوم 13 ديسمبر 2015 ـ استقبلت الخارجية السودانية، الأحد، نائبة الممثل الخاص المشترك الجديدة لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور “يوناميد” بنتو كيتا، على أن يصل رئيس البعثة الجديد مارتل أوهومي الخرطوم خلال أيام، بينما بحثت الوزارة مع مسؤول من الاتحاد الأفريقي استراتيجية خروج البعثة.

جنود تابعون لبعثة حفظ السلام في دارفور - صورة من
جنود تابعون لبعثة حفظ السلام في دارفور – صورة من
وبحث وزير الخارجية إبراهيم غندور مع نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إيرستو موينشا الذي يزور البلاد لمدة يوم واحد بغرض الوقوف على الترتيبات الجارية حاليا بين السودان والاتحاد الافريقي والأمم المتحدة لمواصلة استئناف الآلية الثلاثية فيما يتعلق باستراتيجية خروج يوناميد.

وبدأ فريق مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة السودانية اجتماعات متصلة بالخرطوم منذ مارس الماضي للتوصل إلى استراتيجية خروج بعثة “يوناميد” من إقليم دارفور.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير علي الصادق للصحفيين عقب اللقاء، إن الاجتماع تطرق إلى العلاقة بين السودان والاتحاد الأفريقي بغرض تفعيل التواصل بين الطرفين.

وبحسب المتحدث فإنه يتوقع التئام اجتماع الآلية الثلاثية في أديس أبابا في يناير المقبل على هامش قمة الاتحاد الأفريقي.
واستقبل وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، الأحد، بنتو كيتا نائبة الممثل الخاص المشترك الجديدة لبعثة (يوناميد)، وذلك في إطار لقاءاتها التعريفية مع المسؤولين السودانيين بالخرطوم قبل التوجه لمقر عملها بالفاشر.

وأكد النعيم استعداد حكومة السودان لمواصلة التعاون مع بعثة يوناميد بشقيها الأممي والافريقي، حتى تنجح في انجاز تفويضها الممنوح لها، عبر تفعيل عمل الآلية الثلاثية، وفريق العمل المشترك لاستراتجية خروج البعثة، توطئة لخروج متدرج وسلس من دارفور.

وأشار وكيل وزارة الخارجية إلى أولوية توجيه جهود كافة الأطراف لتصب في خدمة مواطني دارفور وإنهاء معاناتهم باعتبارهم الأكثر تأثراً.

من جانبها عبرت بنتو كيتا ـ طبقا للمتحدث باسم الخارجية ـ عن تقديرها لما ورد في حديث وكيل الوزارة عن أهمية العمل بصورة مشتركة لإنجاز البعثة لتفويضها، كما أمنت على أن تعمل الأطراف لتحقيق خروج آمن للبعثة، داعية إلى العمل وفق استراتيجية تواصل مشتركة ومستمرة بين الحكومة والبعثة.

يذكر أن نائبة الممثل الخاص المشترك الجديدة تم تعيينها خلفاً للنيجيري آبيدون باشوا، وعملت بالأمم المتحدة لأكثر من عشرين عاماً، معظمها في برنامج الأمم المتحدة الانمائي ومكاتب اليونيسيف في عدد من الدول الأفريقية ورئاسة الأمم المتحدة بنيويورك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.