الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

السودان يستقبل جرحى تفجيرات مقديشو لتلقي العلاج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2017 ـ وصل السودان، الثلاثاء، جرحى صوماليين من ضحايا انفجارات ضخمة هزت مقديشو يوم السبت الماضي، وذلك لتلقي العلاج بمشافي في الخرطوم بناءً على توجيهات أصدرها الرئيس عمر البشير.

JPEG - 6.5 كيلوبايت
وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة

وسقط نحو 300 قتيل في تفجيرين بالعاصمة مقديشو فضلا عن حوالي 250 آخرين أصيبوا في أحد أكثر الهجمات دموية في البلاد نفذتها حركة الشباب المتشددة، وفق ما أفادت به رويترز.

واستقبل وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة وسفير السودان لدى الصومال وسفير الصومال بالسودان وسفير دولة قطر 28 مصابا صوماليا من ضحايا الانفجار مع مرافقيهم حيث أقلتهم طائرة عسكرية قطرية من مقديشو الى الخرطوم.

ويعتبر الجرحى الذين وصلوا الخرطوم يوم الثلاثاء الدفعة الأولى على أن تتوالى الرحلات في الأيام القادمة.

وأكدت وزارة الصحة ولاية الخرطوم اكتمال الاستعداد لاستقبال الجرحى في 4 مستشفيات لإجراء العمليات اللازمة، مشيرة لوصول الدفعة الأولى لمركز التميز للطوارئ والإصابات والمستشفى الإكاديمي، والدفعة الثانية بمستشفى البقعة أمدرمان ومستشفى حاج الصافي والمستشفى الجنوبي.

وأفاد الوزير، طبقا لوكالة السودان للأنباء، بأن الاستعدادات الطبية مكتملة لعلاج الجرحى الصوماليين بحسب التوجيه الرئاسي.

وأثنى مسؤولون صوماليون رافقوا المرضى ودبلوماسيين في السفارة الصومالية على الجهد الذي بذلته وزارة الصحة لاستقبال الجرحى وإخلائهم للمستشفيات بصورة دقيقة.

يشار إلى أن الخرطوم استقبلت العام الماضي عدة دفعات من الجرحى اليمنيين عبر السعودية، انفاذا للاتفاق الموقع بين جمعية الهلال الأحمر السوداني ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

الخارجية تندد

وشجبت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، التفجير الذي شهدته مقديشو، وعدته "جريمة تتنافي مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية".

وعبرت الوزارة في بيان صحفي عن مواساتها لأسر الضحايا والجرحى وحكومة وشعب الصومال.

كما جددت رفضها واستنكارها "لكافة الأعمال الإرهابية واستباحة دماء الأبرياء وترويع الآمنين، الأمر الذي ترفضه كافة الشرائع السماوية والقوانين الدولية"، طبقا للبيان.

واعربت الخرطوم عن تضامن السودان الكامل مع حكومة الصومال ودعمها ومساندتها في مواجهة ما وصفته بالأعمال الاجرامية الآثمة ، ودعت المجتمع الدولي لتكثيف جهوده وتعاونه في مواجهة كافة أشكال الأنشطة الإرهابية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.