الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

السودان يستورد الدواء عبر عطاءات ابتداءً من العام 2019

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أكتوبر 2018 ـ أبلغ رئيس مجلس الوزراء السوداني معتز موسى، ممثلي غرفة مستوردي الأدوية واتحاد الصيادلة بأن الدولة ستطرح ابتداءً من العام 2019 عطاءات لاستيراد احتياجاتها من الدواء عبر القطاع الخاص.

JPEG - 76.7 كيلوبايت
أدوية مختلفة باحدى الصيدليات .. صورة من (سونا)

وعقد معتز موسى اجتماعا، الجمعة، مع ممثلي غرفة مستوردي الأدوية واتحاد الصيادلة فيما يبدو لإحتواء بوادر شح في الأدوية.

ووجه موسى بمضاعفة الجهود بين الجهات المعنية بتوفير الدواء لارتباطه بحياة الناس، مؤكدا التزام الدولة بتوفير الخدمات الأساسية للمواطن بصورة عادلة ومستدامة.

وأكد عدم تفويض لجنة إنابة عن المواطن لتحديد السعر المناسب للدواء، ووجه المجلس القومي للأدوية والسموم بإعلان عطاءات في الصحف لتسليم كراسة عطاء سهلة بشأن احتياجات البلاد من الدواء للعام القادم لشركات الأدوية المسجلة والمعتمدة لديه.

وطلب رئيس مجلس الوزراء أن تسلم هذه العطاءات في مظاريف مغلقة لمجلس الأدوية والسموم ومن ثم يتم فرزها والتعامل مع السعر الأدنى.

ونوه الى أن تتدخل الدولة في وضع الدواء "لأنه ليس خدمة اختيارية"، موضحا أن الهدف من طرح عطاءات استيراد الدواء لشركات الأدوية بالقطاع الخاص المعتمدة بالسجل الرسمي للمجلس القومي للأدوية والسموم؛ "ليس لتغيير منظومة إمداد الدواء بالبلاد وإنما لتحقيق قدر عال من الشفافية والعدالة للموردين وإيصال الدواء بسعر عادل للمواطن وبجودة عالية".

وحضر الاجتماع الذي انعقد بمجلس الوزراء وزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر، محافظ بنك السودان المركزي محمد خير الزبير، وزير الدولة بمجلس الوزراء طارق حاج علي، وزيرة الدولة بوزارة الصحة سعاد الكارب، الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم والمدير العام للإمدادات الطبية.

واستمع الاجتماع إلى شرح مفصل من غرفة مستوردي الأدوية واتحاد الصيادلة بشأن مسألة استيراد وتوفير الأدوية.

وقال معتز موسى إن "نهج الدولة بأن تقوم العلاقة مع القطاع الخاص على أسس متينة تقديراً لدوره الكبير الذي يضطلع به كشريك أساسي في تعزيز مسيرة التنمية بالبلاد، فضلا عن دوره وجهوده في تحقيق الوفرة الدوائية والخدمة العلاجية".

ومنذ يناير الماضي راجت أنباء عن اتجاه المجلس القومي للأدوية والسموم إلى مراجعة أسعار الأدوية بعد تحرك سعر الدولار في السوقين الرسمي والموازي.

وأكد صيادلة لـ "سودان تربيون" حينها أن أسعار الدواء بالفعل ارتفعت بسبب ارتفاع سعر الدولار الرسمي وفقا لموازنة العام 2018.

وفي نوفمبر 2016 حرك بنك السودان سعر صرف الدولار المخصص لاستيراد الدواء من 6.5 جنيه إلى 15.9 جنيه ما أدى لارتفاع جنوني في الأسعار قاد لاحتجاجات في الشارع وإضراب صيدليات عن العمل، وعلى إثر ذلك أعفى رئيس الجمهورية الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم بحجة مسؤوليته عن تسعيرة حوت أخطاءً لبعض أصناف الأدوية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.