الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 أيار (مايو) 2012

السودان يسدد جزء من اموال السلام، والسيسي يدين احتلال الجنوب لأراضي دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مايو 2012 – أعلن مسؤولون سودانيون أول أمس عن بدء الحكومة السودانية في تسديد الالتزامات المالية الخاصة بسلطة اقليم دارفور التي تأخرت الدولة في الوفاء بها نتيجة للازمة الاقتصادية التي تواجها البلاد. في الوقت الذي ندد فيه السيسي باحتلال جنوب السودان لمناطق من دارفور

وقال وزير الدولة برئاسة الجمهورية رئيس مكتب متابعة سلام دارفور أمين حسن عمر إن مشكلة التدفق المالي للسلطة الاقليمية تمت معالجته في اجتماعات ترأسها النائب الاول لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه ووزير المالية علي محمود وشكلت لجان لوضع ترتيبات لضمان انسياب الالتزامات المالية المترتبة علي الحكومة المركزية في مواقيتها للسلطة.

ومن جانبه أكد التيجاني السيسي رئيس السلطة الانتقالية لاقليم دارفور ان وزارة المالية بدأت في الإيفاء ببعض الالتزامات بالمستحقات الخاصة بالسلطة الإقليمية وسددت جزء منها بالفعل للسلطة بعد اشهر طويلة من الانتظار.

وكشف السيسي الذي كان يتحدث امام مجلس الولايات في يوم الثلاثاء أن برنامج الإنمائي للأمم المتحدة قدم مساعدات فنية لتمكين السلطة الإقليمية من بناء قدراتها ، وطالب السيسي الغرفة البرلمانية بتضمين وثيقة سلام الدوحة في الدستور الجديد .

وقال رئيس السلطة الإقليمية لولايات دارفور؛ التجاني السيسي، إن تحديات ما زالت ماثلة بشأن إنفاذ البنود الأساسية لوثيقة سلام الدوحة المتعلقة بالعودة الطوعية للنازحين وفق خطة مدروسة، والشروع في برامج التنمية، فضلاً عن تهيئة المناخ الاجتماعي للسلام.

وكان السيسي ازاح الستار عدة اسابيع عن عدم تسديد وزارة المالية لميزانية تسيير السلطة الانتقالية والمبالغ المتوجبة للشروع في اعادة توطين النازحين وبرامج الانعاش الاقتصادي والتنمية في الاقليم بجانب عقد عدد من الورش والمؤتمرات الخاصة بالصلح القبلي.

وقال السيسي، في بيانه أمام مجلس الولايات، امس ، إن الاعتداءات الأخيرة على منطقة أم دافوق بجنوب دارفور تستدعي أن تضع الحكومة الأوضاع الأمنية في هذه المناطق ضمن أولوياتها حال شروعها في مباحثات مع دولة جنوب السودان.

اعلن رئيس مكتب متابعة سلام دارفور وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية امسن حسن عمر عن ترتيبات لعقد الاجتماع الاول للجنة العليا لسلام دارفور برئاسة الرئيس عمر البشير في غضون اسبوعين.

كما صرح رئيس السلطة الانتقالية في مقابلة مع جريدة الحياة اللندنية بان دولة قطر التي خصصت ملياري دولار لصالح المنطقة قررت الشروع ابتدأ من يونيو القادم في تنفيذ عدة انعاش مبكر لتهيئة رجوع النازحين واللاجئين تقدر تكلفتها بـ 25 مليون دولار كما أنها اقامة خدمات صحية وتعليمية بتكلفة 529 مليون دولار في مرحلة ثانية.

وابلغ مجلس الولايات عن تحضيرات يبذلها شركاء السلام وعلى رأسهم دولة قطر لإنجاح مؤتمر المانحين الذي يشكل دعماً حقيقياً لمسيرة السلام في دارفور.

ووصف السيسي الإسراع في إحلال السلام بأنه المخرج لأزمات دارفور.

احتلال مواقع دارفورية من جنوب السودان

وأدان السيسي في حواره مع الحياة اللندنية احتلال جيش جنوب السودان لأربعة مناطق قال انها جزء من دارفور . وقال ان الجيش الشعبي احتل مؤخرا "العمود الأخضر و كفن دبي وحفرة النحاس، ومنطقة سفاها، هذه مناطق دارفورية وجزء من أراضي دارفور، ونعتقد بأن قرار مجلس الأمن واضح، وهو طلب من الدولتين سحب قواتهما من المناطق التي تم احتلالها".

وأضاف "نحن نعرف المناطق التي تم احتلالها (في دارفور)، وإذا استمر احتلالها (من دولة جنوب السودان) علينا أن نحاول درء الاحتلال بكل الطرق، هذه مسألة مشروعة".

واعلن مجددا عن ترحيبه بانضمام أي حركة متمردة لاتفاقية الدوحة للسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.