الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 نيسان (أبريل) 2016

السودان يسدد قرضا عالقا لـ (بتروناس) الماليزية والشركة تعد بمضاعفة إنتاج النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أبريل 2016 ـ سدد السودان قرضا عالقا منذ تسعينيات القرن الماضي لشركة بتروناس الماليزية ثاني أكبر مستثمر في النفط السوداني، وتعهدت بتروناس بالبدء الفوري في تطبيق تكنلوجيا الاستخلاص لمضاعفة الانتاج النفطي بالبلاد.

JPEG - 21 كيلوبايت
وزير النفط السوداني ونائب رئيس شركة بتروناس الماليزية يوقعان بكوالالمبور على إزالة قرض ـ 21 أبريل 2016 (صورة من سونا)

وتأتي الخطوة بعد انباء سرت العام الماضي تتعلق بأن الشركة الماليزية بصدد خفض استثماراتها في البلاد.

وتحوز بتروناس الماليزية على 35% من أسهم شركة النيل الكبرى للبترول، و40% في شركة "بترودار" ولديها العديد من محطات خدمة الوقود، كما لديها 40% من نفط دولة جنوب السودان الذي يمر عبر خطوط شركة بترودار.

ووقع وزير النفط والغاز محمد زايد عوض، نيابة عن حكومة السودان بتفويض من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي؛ ونائب رئيس شركة بتروناس الماليزية داتو أنور بكوالالمبور، الخميس، على إزالة قرض بمبلغ 100 مليون دولار تم سدادها.

وبدأ القرض الحسن منذ تسعينيات القرن الماضي وتم سداده في اطار الاتفاق الموقع مع الشركاء بدفع 50% من عائدات رسوم العبور.

وأشادت بتروناس بالتزام الوزارة بالتوقيع والتنفيذ مؤكدةً أن ذلك يمكن الشركة من ضخ المزيد من الاستثمارات بالسودان.

وجاءت الخطوة لتسوية الديون وفقا لاتفاقية الرسوم الكلية وآلية السداد الموقعة مع الشركاء بمربعي "3 و7" في جنوب السودان، واعتبرت وزارة النفط نجاح السودان في السداد من شأنه تشجيع المستثمرين في مجال النفط بالبلاد.

وطالب محمد زايد الشركة بالبدء الفوري في تطبيق تكنلوجيا الاستخلاص المعزز الذي من شأنه رفع نسب الاستخلاص في الحقول المنتجة بالسودان من 12% الى 36% والذي بدوره يؤدي الى مضاعفة الانتاج النفطي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية داتو أنور، تقديره لحكومة الخرطوم على "هذا الإنجاز رغم التحدي الاقتصادي الكبير الذي يمر به السودان".

وأكد أنور أن الحدث يحفز كثيرا على رفع وتيرة النشاط الاستكشافي وزيادة الانتاج، موضحا أنه تم توجيه قطاع الاستكشاف والانتاج بشركة بتروناس على رفع عدد الآبار التي كانت قد وافقت عليها الشركة للمساهمة في رفع معدلات الانتاج في حقول مربعي "2 و4" حول هجليج وزيادة الاحتياطي النفطي فيها.

واتفق الجانبان السوداني والماليزي على الدخول في اتفاقيات جديدة. وتعد شركة بتروناس ثاني أكبر المستثمرين بالسودان في مجال النفط منذ العام 1995، بعد الصين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.