الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 شباط (فبراير) 2017

السودان يسلم صحفيا بريطانيا لبلاده بعد دخوله دارفور بشكل غير شرعي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 فبراير 2017 ـ سلم جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الأربعاء، صحفيا بريطانيا لسفارة بلاده وفقا لعفو رئاسي، بعد أن قال إن فيليب كوكس دخل البلاد بشكل غير شرعي وتم اعتقاله بدارفور في أواخر يناير الماضي.

JPEG - 25 كيلوبايت
السفير البريطاني بالخرطوم يصطحب الصحفي فيليب كوكس بعد اطلاق سراحه من قبل الأمن السوداني ـ الأربعاء 1 فبراير 2017

وتشير "سودان تربيون" إلى أن كوكس الذي يعمل في مجال انتاج الأفلام يعد من أوائل الذين نقلوا الصراع في دارفور للعالم حيث زار الإقليم في بدايات اشتعال تمرد الحركات المسلحة في العام 2003.

وبحسب معلومات جرى تسريبها مساء الأربعاء بالخرطوم فإن سلطات الأمن السودانية اطلقت سراح البريطاني الذي اعتقل بمدينة الفاشر أواخر يناير الماضي.

وقالت المعلومات "إن كوكس دخل البلاد بطريقة غير شرعية وثبت ضلوعه في أنشطة مخطط لها مضرة بالأمن القومي السوداني وتم اطلاق سراحه بعد إقراره قانونيا وتعهده كتابيا بعدم تكرار ما حدث".

وسلم جهاز الأمن والمخابرات كوكس لسفارة بلاده بالخرطوم بعد عفو رئاسي من الرئيس عمر البشير بموجب طلب رسمي تقدمت به الحكومة البريطانية بهذا الخصوص.

وأشارت المعلومات إلى أن فيليب كوكس اعتقل بالفاشر يوم 21 يناير الماضي وخضع لتحقيقات سجل خلالها اعترافات بدخوله البلاد بطريقة غير شرعية، وجرى لاحقا نقله إلى الخرطوم لاستكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة.

وأفادت المعلومات المسربة أن السفير البريطاني بالخرطوم ميشيل أرون عبر عن شكره للسودان للمعالجة الحكيمة للأمر مشيرا لدى تسلمه مواطنه بحضور مدير إدارة جنوب السودان والحدود بوزارة الخارجية السفير خالد محمود، أن السلطات تعاملت بروح طيبة ومسؤولة وتعهد باتخاذ إجراءات تجاه كوكس الذي سيغادر الى لندن في أقرب رحلة.

كما أشاد فيليب كوكس بما لقيه من معاملة كريمة من السلطات السودانية منذ اعتقاله وحتى اطلاق سراحه.

وحكمت محكمة سودانية هذا الأسبوع بالسجن المؤبد (20 عاماً) والغرامة لصحفى تشيكي أدانته بالتجسس، بعد أن أوقفت السلطات الأمنية الصحفي بيتر جاسيك إثر دخوله البلاد في أكتوبر 2015 وبحوزته حقيبتان إحداها تحوي حاسوب محمول وهاتف حديث وكاميرا، بينما حوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.