الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 كانون الثاني (يناير) 2017

السودان يسمح لمنظمة دولية بمباشرة خدماتها في جبل مرة بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2017 ـ سمحت مفوضية العون الإنساني والسلطات الصحية بولاية وسط دارفور، للهيئة الطبية الدولية، بمباشرة تقديم خدماتها الإنسانية للمتأثرين من الحرب في جبل مرة.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

يشار إلى أن الهيئة الطبية الدولية هي منظمة إنسانیة عالمیة غیر ربحیة تهدف إلى إنقاذ الأرواح، وتخفیف المعاناة من خلال التدریب، وتقدیم الرعایة الصحیة، وبرامج الإغاثة والتنمیة.

وطبقاً لنشرة من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا)، فإن الهيئة الطبية الدولية تلقت الموافقة من مفوضیة العون الإنساني، ووزارة الصحة في ولایة وسط دارفور لبدء أنشطة الصحة والتغذیة في مناطق (قولو وبوري وجوكوستي) في جبل مرة.

ورحبت واشنطن في ديسمبر الماضي بإجراءات اتخذها السودان لتخفيف القيود على حركة المنظمات بالبلاد، فضلا عن السماح لأول مرة بدخول فريق مشترك بين وكالات الأمم المتحدة لإجراء تقييم للوضع الإنساني في (قولو) بجبل مرة بدارفور.

ووافقت وزارة الصحة بوسط دارفور على طلب الهيئة الطبیة الدولیة بإرسال 27 كادرا صحياً لدعم أنشطة الصحة والتغذیة في مستشفى "قولو"، وفي المرافق الصحیة في "بوري، وجوكوستي"، إلى جانب حصول الهيئة الطبية الدولية في الوقت نفسه، على إذن لبدء أنشطة الصحة والتغذیة في منطقتي "كتي وكرفال" في محلیة غرب جبل مرة.

وأكدت الهيئة أنها قيمت في نوفمبر الماضي مرافق الرعایة الصحیة في المناطق الثلاث، وتباشر مهامها أيضاً لتوفير الخدمات الصحیة والتغذیة في عیادة منطقة "جلدو"، ومستشفى "نيرتتي"، في ولایة وسط دارفور منذ یونیو 2016.

وتمول الهيئة إعادة تأهيل المرافق الصحیة في "بوري وجوكوستي" من قبل الإدارة العامة للحمایة المدنیة، وعملیات المساعدات الإنسانیة التابعة لمفوضیة الاتحاد الأوروبي.

وتتكفل الهيئة الطبية الدولية بتوصيل الأدویة والإمدادات الغذائية، على أن تبدأ إعادة تأھیل العیادتین في يناير الحالي، حيث توقفت العیادتان عن العمل منذ إغلاق عملیات منظمة "تیرفند" الدولیة بجمیع أنحاء السودان في دیسمبر 2015.

وفي مارس 2009 طردت الحكومة السودانية 13 منظمة غير حكومية بدارفور واتهمتها بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، إثر إصدار الأخيرة أمرا بالقبض على الرئيس عمر البشير واتهامه بالتورط في جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب بالإقليم.

وأوضحت نشرة "أوتشا" أن 19 شخصا على الأقل من الطاقم الطبي المعارین من وزارة الصحة الولائیة يجري تدريبهم في مواقعين، بفضل المساعدات المقدمة من المكتب الأميركي لدرء الكوارث الخارجیة، وصندوق السودان الإنساني.

وفي شمال دارفور أكد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، استمرار الدعم لنازحي منطقة جبل مرة في الولایة، مؤكداً أن الأشخاص الذین فروا من منطقة جبل مرة في عام 2016 إلى الولایة في حدود 53,000 شخص، منهم 21,553 في سورتوني، و25,283 في طویلة، و2,909 في مدینة كبكابیة، و3,184 شخصا في معسكر شداد للنازحین.

وفر هؤلاء النازحين من منازلهم في منطقة جبل مرة إثر اندلاع القتال في عام 2016، بین القوات الحكومیة، وقوات حركة تحریر السودان فصیل عبد الواحد نور.

وأعلن الجيش السوداني في أبريل 2016 إقليم دارفور خاليا من تمرد الحركات المسلحة بعد أن أكد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان في جبل مرة، المنطقة الغنية بالمياه والتي تتمتع بمناخ معتدل، بين ولايات شمال ووسط وجنوب دارفور.

إلى ذلك أعلن مكتب "أوتشا"، عن وصول أكثر من 131,000 لاجئ من مواطني دولة جنوب السودان إلى السودان في عام 2016، مشيراً إلى وصول 44% من عدد الـ 297,000 لاجئ إلى السودان منذ منتصف دیسمبر 2013.

وأوضح أن الوضع یمثل حالة طوارئ للأطفال، حیث یشكلون أكثر من 67% من اللاجئین، مضيفاً أن اللاجئين في المناطق التي یوجد بها عدد قلیل من منظمات الإغاثة، وحیث تكون الموارد محدودة للغایة.

وذكر أن المنظمات الإنسانیة تشعر بالقلق حیال حمایة الأطفال اللاجئین، وزاد "تظل المساعدات المقدمة للأطفال غیر المصحوبین والمنفصلین عن ذويهم تمثل أولویة رئیسیة في الاستجابة لتدفق اللاجئین من دولة الجنوب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.