Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يشارك في الاجتماع الوزاري حول ليبيا بنيويورك

الخرطوم 23 سبتمبر 2016 ـ شارك السودان في الاجتماع الوزاري لفريق الاتصال الدولي حول ليبيا، الذي أكد أهمية دعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج، وتقويتها من أجل تأمين الوحدة الليبية.

غندور ونظيره الليبي محمد طاهر سيالة في نيويورك.. الأربعاء 21 سبتمبر 2016
غندور ونظيره الليبي محمد طاهر سيالة في نيويورك.. الأربعاء 21 سبتمبر 2016
وقالت الخارجية السودانية، في تعميم تلقته “سودان تربيون” الجمعة، إن وزير الخارجية إبراهيم غندور حضر جلسات الاجتماع الوزاري الرفيع لوزراء الخارجية بنيويورك، الخميس، برعاية الاتحاد الأفريقي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وترأس الاجتماع الوزاري حول ليبيا وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الخارجية الإيطالي باولو جنتوليني.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر، إن رئيس حكومة الوفاق الليبي فائز السراج أشار في كلمته أمام الاجتماع الوزاري إلى أن حركة العدل والمساواة السودانية وبوكو حرام، أصبحتا جزءاً أصيلاً في القتال الليبي ـ الليبي.

وشارك في الاجتماع إلى جانب السودان ممثلي دول الجوار الليبي، والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، إلى جانب كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الأردن، مالطا، المغرب، قطر، روسيا، السعودية، أسبانيا، تركيا، الإمارات وبريطانيا.

وكان وزير الخارجية السودان أكد تأمين السودان لحدوده مع ليبيا لمنع تسلل الحركات المسلحة إليها، لنظيره وزير الخارجية الليبي محمد طاهر سيالة، يوم الاربعاء بنيويورك، حيث أجريا مباحثات حول الأوضاع في البلدين، والزيارة التي يعتزمها رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي الى الخرطوم.

يذكر أن حركة العدل والمساواة نفت مشاركتها إلى جانب قوات جيش الكرامة “قوات اللواء حفتر”، الموالية للبرلمان الليبي في الحرب التي شنتها على قوات حكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج، وفرض سيطرتها على منطقة النفط في ليبي، مؤكدة أنها حركة مقاومة سودانية، ومشروعها داخل السودان، وليس لها أي وجود في الأراضي الليبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.