الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 آب (أغسطس) 2016

السودان: نحارب الهجرة غير الشرعية نيابة عن أوروبا بكلفة باهظة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2016 - أعلن مسؤولون أمنيون رفيعو المستوى في السودان، عن صعوبات كبيرة تعترض جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرين إلى أن الخرطوم تحارب الهجرة غير الشرعية بالنيابة عن أوروبا بتكلفة باهظة في الرجال والعتاد أثناء عمليات المطاردة والاشتباك مع عصابات الاتجار بالبشر.

JPEG - 49.8 كيلوبايت
أجانب أوقفتهم قوات (الدعم السريع) قبل تهريبهم عبر الصحراء شمال السودان ووصلوا في 30 يوليو 2016 إلى الفاشرـ صورة خاصة بـ(سودان تربيون)

وعقدت قيادات القوات الأمنية في السودان، الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً بوزارة الدفاع بالخرطوم، استعرضت خلاله جهود السودان في مكافحة الاتجار بالبشر ومنع الجريمة العابرة للحدود.

وأرسل قادة من الجيش والشرطة وجهاز الأمن والمخابرات خلال المؤتمر رسائل الى أوروبا لحثها على تقدير تلك الجهود ومقابلتها بما يشجع السودان على استمرار جهوده في المكافحة.

وأكد القادة أن السودان ليس متضررا من عملية الهجرة غير الشرعية لجهة انه دولة عبور وما يقوم به من عمل للحد منها يكلفه ما يفوق طاقته.

وقال قائد قوات الدعم السريع، التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، محمد حمدان دلقو الشهير بـ(حميدتي)، إن السودان يحارب الهجرة غير الشرعية نيابة عن أوروبا، وعليها أن تقدر هذه الجهود ملوحا بأنهم سيتركون حراسة الصحراء ليعبر منها المهاجرين غير الشرعيين الى مقصدهم.

وأضاف "محاربة الهجرة والاتجار بالبشر كلفنا خسائر كبيرة في الأرواح، وتدمير سيارات أثناء عمليات المطاردة في صحراء ليبيا، ومع ذلك لم نجد كلمة (شكراً)".

واتهم دلقو الحركات المسلحة في دارفور بالعمل في تهريب البشر، قائلاً إنها بعدما طردت من دارفور تحولت الى دولتي جنوب السودان وليبيا لتعمل كمرتزقة وتهرب الشر. مضيفاً "الحركات تتلقى الدعم من جهات خارجية في الوقت الذي تقوم فيه بتهريب البشر".

وأعلن المتحدث باسم قوات الدعم السريع، آدم صالح، عن مقتل 25 جندياً وجرح 315 من قوات الدعم السريع، بجانب فقدان 151عربة أثناء عمليات المطاردة والاشتباك مع عصابات تجار البشر.

وكشف عن ضبط قوات الدعم السريع خلال الفترة الماضية من العام الجاري، 808 شخصاً في طريقهم الى ليبيا بطريقة غير شرعية، كما تم القبض على 9 من تجار البشر.

وأعلن مدير هيئة الجوازات، الفريق شرطة عوض النيل ضحية، تقدم السودان للدول الأوربية بمشروعات لدعم البنية التحتية على حدود السودان، ليتمكن من السيطرة عليها وضبط الهجرة غير الشرعية، مؤكداً أن فريقا من الاتحاد الأوروبي وصل السودان مؤخرا وطاف على الحدود ميدانيا، معلناً عودته الى السودان في سبتمبر المقبل لمتابعة المشروعات التي ينفذونها في السودان.

من جهته قال ممثل جهاز الأمن والمخابرات، اللواء أزهري كمال، إن الجهات التي تعمل في تجارة وتهريب البشر هي شبكات عالمية ترتبط مع بعضها البعض عبر وسائل اتصالات متطورة، مؤكداً أن الضحايا يتم الترتيب لهم منذ خروجهم من بلدانهم الى أن يصلوا أوروبا.

وأفاد بضبط السلطات الأمنية عصابات وبحوزتها أحدث أجهزة تعمل بنظام الـ( جي بي اس)، تمكنهم من السير عبر مناطق خالية تفادياً لمواقع القوات الأمنية.

وأوضح رئيس الأركان البرية الفريق ركن السر حسن بشير، ان شبكات الإتجار بالبشر تدخل ضحاياها الى السودان عبر طرق عدة، ولديها أسعار مختلفة لكل شخص حسب نوعه وعمره وديانته، وقطع بقدرة السودان على السيطرة على حدوده ومنع ظاهرة الاتجار بالبشر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.