الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السودان يشيد بخروج بوروندي من المحكمة الجنائية الدولية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر2016 ـ رحبت الرئاسة السودانية، بقرار رئيس جمهورية بوروندى بيير نيكورى نزيرا، بالانسحاب رسمياً من المحكمة الجنائية الدولية، ودعت جميع الدول الأفريقية الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية إلي الأنسحاب الجماعي منها.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
البشير وكنياتا وجاكوب زوما في صورة تعود لقمة الاتحاد الافريقي العادية الـ 21 باديس ابابا مايو الماضي حيث إجتمع المطلوبين للمحكمة الجنائية لأول مرة

وقالت الرئاسة في بيان صادر عنها الخميس إن جمهورية بوروندي أسست قرارها بموضوعية، لأن الجنائية الدولية باتت وسيلة ضغط وعدم استقرار فى البلدان النامية، وأردفت "أن الانسحاب يعبر عن إرادة الزعماء والشعوب الحرة فى العالم".

ووقع رئيس بوروندى، بيير نكورو نزيزا الثلاثاء، مرسوماً يقضي بانسحاب بلاده من المحكمة الجنائية الدولية، وتأتي خطوة الرئيس، بعدما أيد برلمان البلاد قرار الانسحاب بأغلبية ساحقة.

وتعتبر بذلك بورندي أول دولة تنسحب من معاهدة روما المؤسسة للمحكمة، ويأتي قرار الانسحاب بعدما أعلنت المحكمة في أبريل الماضي أنها ستحقق في أعمال عنف وقعت في بوروندي، وأسفرت عن مقتل المئات وأجبرت مئات الآلاف على الفرار من البلاد.

وأكدت الرئاسة السودانية أن الجنائية أضحت تفتح تحقيقاتها بحق بعض القادة تحت ضغط قوة الدول الغربية.

وحثت الدول الأفريقية الأخرى أن تحذو بوروندي بالإنسحاب الجماعي، تنفيذاً لقرار قمة الاتحاد الافريقي بوصف هذه المحكمة تمثل آلية للاستعمار الجديد، وبتوقيع دول القارة وقياداتها.

وشجعت الحكومة والشعب البوروندى على استكمال إجراءات الانسحاب وقطع الطريق أمام قوة الاستعمار لاستغلال الشعوب الحرة التى انعتقت من جبروتها.

يذكر أن محكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرتي توقيف بحق الرئيس عمر البشير، الاولى فى مارس 2009 وتتهمه بأرتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية، والثانية في اكتوبر 2010 وتتهمه بتدبير ابادة جماعية ضد مجموعات سكانية في أقليم دارفور المضطرب غرب السودان.

ومنذ تأسيس المحكمة الجنائية الدولية في 2002 شهدت المحكمة 23 قضية في مراحلها المختلفة، منها 7 أجرت فيها تحقيقاً من ضمنها السودان،وجميها في القارة الأفريقية، ما جعلها موضع إنتقاد من معظم الدول الافريقية.

وعبر عن ذلك الرئيس الكيني أوهورو كينياتا بتقديمه مقترحا خلال قمة الاتحاد الإفريقي يناير الماضي باديس أبابا لإنسحاب جماعي أفريقي من المحكمة.

وأيد المقترح الرئيس التشادي إدريس دبي الرئيس الحالي للقمة الافريقية، فيما تعاونت بعض الدول الأفريقية مع المحكمة الجنائية، وحولت إليها قضايا مثل أوغندا، الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.