الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

السودان يطالب الصين باتفاقية جديدة حول مربع نفطي واعد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أكتوبر 2016 ـ دعا السودان، يوم الأربعاء، الصين للتوصل لاتفاقية جديدة في مربع نفطي واحد في حقل هجليج جنوبي البلاد، ضمن تجديد اتفاقيات قسمة الإنتاج في في عدة مربعات اقترب أجلها.

JPEG - 16.1 كيلوبايت
صورة توضح مواقع النفط الجديدة في البلاد

وطالب وزير الدولة بوزارة النفط السودانية، محمود محمد عبد الرحمن، الصين بالتوصل مع الجانب السوداني لاتفاقية جديدة في مربع "2B"التي إقترب أجلها، بشان قسمة الإنتاج النفطي، من أجل زيادة إنتاج النفط فى المربع بما يعود لفائدة البلدين.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مربع (B2) يعد الأكثر انتاجاً وإحتياطات، وهو من ضمن حقول النفط بهجليج، التي آلت للحكومة.

وبحث الوزير لدى لقائه بالخرطوم المبعوث الصيني للشؤون العربية لي تشتغ وين، سير الاستثمارات الصينية في المجال النفطي ومراحل اتفاقية قسمة الانتاج الموقعة بين الجانبين في مربع "2B" التي إقترب أجل إنتهائها.

وكشف عبد الرحمن أن الانتاج الذي استخرج من المربع لا يتعدى 20% من إحتياطيه النفطي، منبهاً إلى جهود وزارته المبذولة لحلحلة المسائل العالقة بينهما، وقال أن "قطاع البترول هو العمق الاستراتيجي في العلاقة بين السودان والصين".

وأكد أن القطاع النفطي سيظل رائد التعاون في كافة المجالات بالرغم من المتغيرات الأخيرة التي سادة القطاع من تدني الأسعار على المستوى العالمي، ممتدحاً الدور الذي لعبته الشركة الوطنية الصينية للبترول "CNPC" في إرساء دعائم صناعة النفط بالبلاد.

وتنشط الصين في الاستثمار بالسودان؛ وتعد استثماراتها الأكبر على صعيد أفريقيا، لجهة الحظر الاقتصادي الدولي المفروض على البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي.

من جانبه قال المبعوث الصيني أن بلاده تعطي الاستثمار في مجال النفط بالسودان أولوية خاصة، مبيناً أن شركة "CNPC" عملت على تخفيض استثمارتها في جميع أنحاء العالم عدا السودان ما يؤكد مدى إستراتيجية العلاقة بين البلدين.

وأعلن سفير الصين لدى السودان لي ليان تشجيع شركة "CNPC" على مواصلة العمل بهمة عالية من أجل زيادة الانتاج النفطي بما يدفع العلاقة بين البلدين الى الأمام، وقال إن العلاقة بين السودان والصين ستشهد مزيدا من الإزدهار.

وأشار ليان للتحديات الكبرى التي تواجه شركة "CNPC" في معاملاتها التجارية على مستوى العالم جراء تدني أسعار النفط عالمياً وأكد دعمه للمفاوضات التي تجري بين الشركة ووزارة النفط السودانية لأجل تجديد اتفاقية قسمة الإنتاج في المربعات التي إقترب أجلها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)

يجب أن لا يكون السلام في السودان رهينة لرفض عبد الواحد 2016-11-22 13:35:48 بقلم المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بووث لم تتطأ قدما عبد الواحد محمد نور زعيم أحد جماعات المعارضة المسلحة السودان وطنه لأكثر من عشر سنوات، لكنه يقضي معظم وقته موجها جماعته المسلحة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.