الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 آب (أغسطس) 2017 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

السودان يطالب مصر بحث الأطراف الليبية على وقف دعم مسلحي دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أغسطس 2017 ـ أنتهت مباحثات وزارية بين السودان ومصر إلى إحكام التنسيق العسكري والأمني بين البلدين، وطلبت الخرطوم من القاهرة حث الأطراف الليبية على التوقف عن دعم الحركات المسلحة بدارفور.

JPEG - 52.8 كيلوبايت
غندور وشكري أثناء محادثات بالقاهرة ـ صورة إرشيفية من اعلام وزارة الخارجية السودانية

واتهم السودان في مايو الماضي، مصر بدعم هجوم منسق نفذته قوات من حركات دارفور المسلحة إثر محاولتها التوغل في الإقليم عبر محورين انطلقا من ليبيا وجنوب السودان.

وطالب وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، من نظيره المصري سامح شكري، عقب مباحثات استضافتها الخرطوم، مساء الخميس، بالتعاون في إيقاف دعم الأطراف الليبية للحركات المسلحة.

وقال غندور للصحفيين إن "الجانبين ناقشا القضايا ذات الطبع القنصلي وقضايا المعابر ونقل طلب للقاهرة لحث الأطراف الليبية على وقف دعم الحركات المسلحة".

وأعلن عن زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف إلى القاهرة للقاء نظيره المصري لمناقشة أي ملفات تهم البلدين.

وتابع "الزيارة لمناقشة إمكانية التعاون العسكري باعتبار أن المسارات السياسية والعسكرية والأمنية مسارات متكاملة تحتاج من قيادة البلدين إرادة كاملة لحل الإشكالات بشفافية كاملة".

وأكد أن الاجتماعات حلت عدد من القضايا القنصلية المتعلقة بالرسوم والإقامة والغرامات بجانب مشاكل المعابر وتسهيل حركة التجارة المشتركة وتحرك المواطنين بين البلدين.

وأشار إلى أن الاجتماعات أكدت تنفيذ توجيهات اللجنة الرئاسية المشتركة وإقامة مشاريع كبرى في مجالات اللحوم والزراعة والتصنيع الزراعي، وأعلن عن اتفاق لتنشيط التعاون في مجالات التدريب الدبلوماسي والتعاون الإعلامي، وزاد "أشرنا إلى تراجع الإفساد الإعلامي".

وكشف غندور عن إنعقاد اللجنة القنصلية نهاية الشهر الجاري بالخرطوم لحل أي إشكالات قد تحدث، لآفتاً إلى أن الاجتماعات ناقشت أيضا القضايا الإقليمة بالمنطقة العربية مؤكدا توافق رؤية البلدين على ضرورة الحل السياسي للأزمة في المنطقة.

من جانبه أعلن وزير الخارجية المصرية أن ممتلكات المعدنيين السودانيين تواجه إشكاليات إدارية وقانونية، قائلا "تلقينا قائمة من الجانب السوداني ونثق أننا سنصل إلي حل كامل للقضية وفقاً للتشاور المستمر وتحديد الحقوق ومراعاة الإعتبارات القانونية والإدارية".

وأوضح شكري ان الاجتماعات بحث ملف سد النهضة وأشار إلي أن الصراع فقط في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الأطراف الثلاثة "السودان ومصر وأثيوبيا".

وشدد أن البلدين يواجهان تحديات تستدعي التعاون في محاربة الإرهاب، وأضاف "نحن نواجهة حملة شرسة من التنظيمات الإرهابية ولا بد من التعاون الأمني لمواجهة الظاهرة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.